X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

كتاب: مرونة الشركات والقدرة على التكيف في ظل الأزمات

21 Apr, 2024 |

DrAshrafMishrif

  • الأستاذ الدكتور أشرف مشرف

 

صدر مؤخرا كتاب بعنوان: مرونة الشركات والقدرة على التكيف مع السوق: تأثيرات الجائحة واستراتيجيات التعافي، للأستاذ الدكتور أشرف مشرف الرئيس المؤسس لكرسي أبحاث غرفة تجارة وصناعة عمان للدراسات الاقتصادية، بجامعة السلطان قابوس.

ويقيم هذا الكتاب مرونة الشركات وقدراتها على التكيف مع الظروف المتغيرة وبيئات العمل الجديدة في وقت الأزمات، وأثبت رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبيرة قدرتهم على استخدام الابتكار والتكنولوجيا للنجاة من العواقب الاقتصادية والمالية لجائحة COVID-19، ونجحت العديد من الشركات في تحويل أزمة الجائحة إلى فرص تجارية قابلة للتطبيق، والسيطرة على الأسواق المحلية والإقليمية، ووضعها في قلب التحول التكنولوجي.

  كما يؤكد الكتاب على دور الابتكار والرقمنة والتكنولوجيا في تطوير نماذج أعمال جديدة واستراتيجيات مبتكرة ساهمت في تعزيز مرونة الأعمال والقدرة على التكيف مع السوق أثناء الجائحة، ولم يؤد تنفيذ نموذج الأعمال الجديد وأساليب العمل إلى جعل الشركات أكثر قدرة على المنافسة فحسب، بل كفل أيضا استدامة تدفق السلع والخدمات في وقت الأزمة. أيضا يتم توفير التحليل من خلال فحص مفصل للقطاعات الرئيسية، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، والخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد، والأمن الغذائي، وسوق العمل، مع الاعتراف بالعواقب الاقتصادية والمالية غير المسبوقة لجائحة على الشركات والأسواق، ويشدد هذا الكتاب على أهمية الدروس المستفادة من هذه التجربة التي تعتبر حاسمة لدعم قطاع الأعمال وتعزيز أساسيات السوق لمواجهة أزمات مماثلة في المستقبل.

والأستاذ الدكتور أشرف مشرف الرئيس المؤسس لكرسي أبحاث غرفة تجارة وصناعة عمان للدراسات الاقتصادية، بجامعة السلطان قابوس، وقبل ذلك كان أستاذا مشاركا في جامعة كينجز كوليدج لندن ودرس في العديد من الجامعات في المملكة المتحدة ودول الخليج. كما شغل منصب مستشار للمكتب الثقافي بالسفارة المصرية في لندن، والعضو المنتدب لشركة الاستشارات EU-Med International ومقرها لندن، وخبير التنمية الصناعية في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في فيينا. وهو خبير في التنمية الاقتصادية والاقتصاد السياسي في الشرق الأوسط، وقد ألف أكثر من 90 كتابا وفصلا وورقة بحثية محكمة، بما في ذلك مجلدان عن التنويع الاقتصادي وتوطين سوق العمل في دول مجلس التعاون الخليجي. 

About the Author