X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

كلية الآداب والعلوم الاجتماعية تحصل على تجديد الاعتماد الدولي

حصلت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس على الاعتماد الدولي من المؤسسة الألمانية للاعتماد، ويأتي هذا الاعتماد تتويجاً لمسيرة بدأتها الكلية منذ عام 2011م بتطوير معايير التعليم وجودة العمل وفقاً للمعايير الدولية المتعارف عليها، وهذه المرة الثانية التي تحصل فيها الكلية على الاعتماد الدولي من نفس المؤسسة.

ويأتي الاعتماد الدولي ضمن استراتيجية تنتهجها جامعة السلطان قابوس تهدف إلى ضمان توافق نظمها المتعلقة بالتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع مع المعايير الدولية، ورغبة دائمة لرفع كفاءة العمل، والاعتراف الدولي بالشهادات الممنوحة من قبل الجامعة. وكانت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية من أوائل الكليات التي نشطت في مجال الاعتماد إيمانا منها بضرورة الاستفادة من التجارب الدولية، وتقييم أعمالها وأنشطتها عن طريق مؤسسات متخصصة ومعترف بها دوليا، وتطبق الكلية سياسة الاعتماد الدولي على كافة أقسامها، كما تجري عمليات تقييم دائمة لبعض برامج الدراسات العليا.

ويمر الاعتماد الدولي مع معهد الاعتماد الأكاديمي الألماني بخطوات عديدة، حيث يستلزم الأمر مسح سوق العمل، والتعرف على آراء جهات الاختصاص، والخريجين، ومتخذي القرار، كما يتطلب خضوع الموظفين لتقييم مستوياتهم عن طريق تقديم ملف السير الذاتية، وكذلك الالتقاء معهم خلال زيارة الاعتماد.

ولاستكمال إجراءات الاعتماد تُعد الكلية دراسة ذاتية متكاملة تتعلق بفلسفتها بالتعليم، ومساراتها في البحث العلمي، ومعايير الجودة التي تطبقها، والسياسات والإجراءات المعمول بها في مجال التعليم والتعلم، والتطوير المهني، والخدمات التعليمية المقدمة، بالإضافة إلى المعلومات والوثائق المقدمة للمنظمة أعدت منظمة الاعتماد مجموعة من اللقاءات مع أصحاب العلاقة بإدارة الجامعة للتعرف على التوجهات الاستراتيجية والأهداف العليا للمؤسسة، وإدارة الكلية، ورؤساء الأقسام، ومجموعة مختارة من أعضاء هيئة التدريس، ومجموعة مختارة من الطلبة. كما تمت مقابلة الممثلين لسوق العمل والمؤسسات. وأفضت كافة الإجراءات إلى اجتماع مجلس إدارة المؤسسة واتخاذ القرار بتجديد الاعتماد لغاية مارس 2030م.

About the Author

ايمان الحسنية

ايمان الحسنية

محرر محتوى