X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

مبادئ الكيمياء في كتاب

 

"بسبب فقر المكتبة العربية للمصادر العلمية المُقدمة باللغة العربية، عزمتُ على كتابةِ كتاب متخصص بمبادئ الكيمياء الأساسية؛ ليساعد القارئ العربي على فهم المحتوى العلمي باللغة الأم بمصطلحات واضحة، وهذا يساعد على توسيع مدارك وترابطِ أفكارِ القارئ العربي لأبعد الحدود، فتتشكل له معرفة شاملة وقوية حولَ أساسيات الكيمياء".

د.نوال

 

0005036_-_415

 

 

مَن هي الكاتبة؟

حصلت د. نوال بنت خميس الراسبية على بكالوريوس الكيمياء في عام 2000م وماجستير العلوم في عام 2003م بتقدير امتياز من جامعة السلطان قابوس، وقد نالت درجة الدكتوراة في الكيمياء غير العضوية في عام 2008م من جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة، وفي عام 2013م حصلت د. نوال على عضوية الجمعية الملكية البريطانية للكيمياء، ومن ثم حصلت على عضوية الجمعية البريطانية البلورية في عام 2017م. عملت كاستشارية مع وزارة التربية والتعليم في الفترة بين 2016-2021م، وتترأس حاليا قسم الكيمياء بكلية العلوم بالجامعة .

 

 أوّل مختبر لعلم الأشعة السينية 

عن أهم أعمالها قالت الدكتورة: بالإضافة إلى مهامي التدريسية وخدمة المجتمع، لقد أسست  أوّل مختبر لعلم الأشعة السينية المفردة في الجامعة، وعملت في بحث استراتيجي مُموّل من مِنح الدعم السامي في الطاقة الشمسية والباعثات الضوئية، وقد نشرت أكثر من 30 بحثا محكّما في مجلات علمية محكمة. كما حصلت على جائزة "أفضل ورقة علمية" من جامعة السلطان قابوس في يوم الجامعة للعام 2018 وجائزة "الباحثة المتميزة" من منظمة فينوس العالمية للعام 2021 ، وجائزة الباحثة المجيدة في يوم المرأة العمانية لعام 2022، أما عن المنشورات العلمية العربية فقد أصدرت كتاب "مبادئ الكيمياء"، مطبعة جامعة السلطان قابوس، مسقط، 2022.

الاهتمامات البحثية

وعن اهتماماتها البحثية قالت: إن السياسة الصناعية في سلطنة عُمان تتوافق مع رؤية عمان للبحث عن مصادر بديلة رخيصة ودائمة للطاقة. حيث تستثمر في مشاريع علمية بتصنيع مواد موفرة للطاقة. فقد طوّر فريقي العلمي باعثات ضوئية عضوية (LEDs) لتكون البديل المناسب للأجهزة الضوئية الحالية التي تستهلك الطاقة بشدّة. إن LED يوفر ما يقارب 90% من الطاقة الكهربائية مقارنة باللمبة العادية. ويعتمد البحث على تصميم وتطوير مركّبات كيميائية من اللانثانات ، وإنّ أداء هذه المواد كمواد ضوئية يجعلها الأمثل لتطبيقها للأجهزة الضوئية الإلكترونية OLEDs.

إنّ هذا البحث العلمي يشمل دراسة الخواص الكيميائية الفيزيائية والخواص الكيميائية الإلكترونية للمركّبات الناتجة، ومن ثم دراسة الخواص الضوئية للمركّبات الجديدة وعلاقتها بتركيبها البلوري، وبعد ذلك نقوم بتركيب وتشغيل OLEDs باستخدام معقدات Eu وتقييم أداءها.

مبادئ الكيمياء 

وعن كتابها مبادئ الكيمياء تقول: يعتبر كتاب "مبادئ الكيمياء" أول عمل كتابي لي، وبسبب فقر المكتبة العربية للمصادر العلمية المقدمة باللغة العربية، عزمت على كتابة كتاب متخصص بمبادئ الكيمياء الأساسية، ليساعد القارئ العربي على فهم المحتوى العلمي باللغة الأم بمصطلحات واضحة، مما يساعد على توسيع مدارك القارئ العربي، وترابطِ أفكارهِ لأبعد الحدود، فتتشكل له معرفة شاملة وقوية في أساسيات الكيمياء.

وذكرت الدكتورة: إني أؤمن بشدة بأهمية تعريب العلوم الطبيعية وتدريسها باللغة الأم خصوصا في سنوات الدراسة الجامعية الأولى، فاللغة الأم هي لغة الإدراك والتعبير، وكتابة المعلومات يكون بشكل أسرع بها، خصوصا أن اللغة العربية لغة ثرية، فلم أجد صعوبة في تعريب وصياغة المصطلحات العلمية الإنجليزية إلى مصطلحات عربية، بحيث استطاعت أن تحافظ على مدلولها العلمي.

وأضافت: إن مسيرة الكتابة لم تكن سهلة إطلاقا واستغرقت قرابة ١٨ شهرا، ولكن توفر عامل الوقت والفراغ أثناء جائحة كورونا، كان دافعا قويا لي لأبدأ عملية ترتيب الأفكار وتخطيط جدول زمني للشروع بالكتابة، ويضم كتاب مبادئ الكيمياء حوالي ستة عشر فصلًا، تناول أساسيات الحسابات الكيميائية في الفصل الأول، وتصنيف الذرات والعناصر والمركبات مع طرق تسميتها في الفصل الثاني،  ومبادئ كل من الكيمياء التحليلية، والفيزيائية، والعضوية،  وغير العضوية في الفصل الثالث حتى السادس عشر، ويحتوي كل فصل العديد من الأشكال والرسوم التوضيحية التي صممتها بعناية تامة لتسهّل فهم المحتوى العلمي بطريقة ميسّرة. ويتضمن كل فصل أيضًا على أمثلة تساعد على اختبار فهم الطالب وتعزيز تعلّمه، بالإضافة إلى أسئلة في نهاية الفصل وإجاباتها، وهذا يُحضِّر الطالب لاختباراته النهائية، كما تحتوي صفحات الكتاب على هوامش جانبية تعرض الملاحظات والملخصات المهمة للحقائق العلمية، بالإضافة إلى سيرة ذاتية موجزة لبعض العلماء الذين ساهموا في اكتشاف الحقائق العلمية وسنّ قوانينها.

واختتمت الدكتورة نوال الراسبي الأستاذ المشارك بقسم الكيمياء بكلية العلوم حديثها قائلة: أسأل الله العلي القدير أن يتقبّل هذا العمل ويجعله منهلًا لطلب العلم، وأن يوفق طلابنا وطالباتنا لما فيه الخير والصلاح. 

About the Author