X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

محاضرة: التطور المستقبلي للمدن الذكية في سلطنة عمان: مقارنة مع النموذج القطري

 

ضمن فعاليات ومناشط الموسم الثقافي لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية للعام الأكاديمي 23/24 قدم الدكتور اياد حكم فضة الأستاذ المشارك في قـسم الجغـرافيا - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية - جامعة السلطان قابوس محاضرة عن التصور المستقبلي للمدن الذكية في سلطنة عمان وهي حالة دراسية ومقارنة مع النموذج القطري للمدن الذكية. والمحاضرة عن بحث للدكتور فضة ومجموعة من الباحثين تم تقديمه ونشره ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الأول للمجلس العربي للتنمية المستدامة: دور الجامعات العربية كحاضنات للتنمية المستدامة: الواقع والمأمول. 

وقد تم في المحاضرة تقييم مستقبل المدن الذكية في سلطنة عمان وتوضيح الدوافع والأهداف الواجبة أن تتوفر للمدينة الذكية في عمان ومقارنتها مع النموذج القطري كونهما يقعان في إقليم ذو ظروف متشابهة. ثم تم تفسير مفهوم المدن الذكية والمفاهيم المرتبطة بها وأبعادها وخصائصها والنماذج المختلفة لها. اضافة الى ذلك عرض الدكتور فضة التحديات التي تحول أمام فكرة تحول مدن سلطنة عمان إلى مدن ذكية.

وبين المحاضر ان التطور والتقدم التكنولوجي والمعرفي أصبح محور هام في حل المشكلات الحضرية التي تواجهها المدن نتيجة للتسارع المستمر في أعداد السكان الذي تسبب في الضغط على البنية التحتية وعلى البيئة الطبيعية.

وبين الدكتور فضة ان البحث اعتمد المنهج الكمي التحليلي، حيث تم توزيع وتحليل استبيان للكشف عن مدى وعي العمانيين بالمدن الذكية. وتم ايضا الاستعانة بنظم المعلومات الجغرافية وبالصور الفضائية وبالخرائط الموضوعية المعدة من قبل الباحثين لإخراج النتائج بالطرق العلمية والتقنيات الحديثة. وقام الباحثين في اجراء مقارنة من اجل ايجاد السمات المشتركة بين قطر وسلطنة عمان في المدن الذكية حيث تبين ان المدن الذكية في قطر كانت سبب في حل المشاكل التخطيطية القائمة وفي ايجاد اقتصاد قائم على المعرفة. وخلص البحث الى تحديد وتقييم التحديات في التخطيط الحضري والإقليمي في السلطنة والتي كان من أهمها النمو العمراني السريع وتزايد الإقبال والطلب على العيش في محافظة مسقط الامر الذي يتطلب التعجيل في إنشاء المدن الذكية، ولا سيما وان قُدرة عمان على تمكين فكرة المدن الذكية عالية نظرا للبنية التحتية الممتازة والمجتمع الواعي.

حضر المحاضرة مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وطلبة قسم الجغرافيا، وقد قدّم للمحاضرة وأدار النقاش الدكتور خالد الشملي الأستاذ المساعد بقسم الجغرافيا.

About the Author