X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

مختبر للواقع الافتراضي

افتتحت الجامعة ممثلة بمركز تقنيات التعليم مختبر الواقع الافتراضي. وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة.

جاءت فكرة المشروع ترجمة لرؤية الجامعة في تعزيز استخدام التكنولوجيا في التدريس تماشيا مع ما يشهده العالم من طفرة نوعية في استخدام التقنيات الحديثة وخصوصا الواقع الافتراضي في مجالات متنوعة، حيث يعزز الواقع الافتراضي إيصال المعلومات غير المحسوسة وكذلك يتيح للمستخدم أو الطالب أن يعيش الواقع غير المحسوس بكافة تفاصيله، كما أنه يعد بيئة آمنة للطلبة لممارسة بعض التجارب الخطرة أو غير المتوفرة بسبب تكلفتها العالية.

ويحتوي المختبر على 30 كرسيًا لمحاكاة الواقع الافتراضي قابل للدوران 360 درجة مع جهاز حاسب آلي بمواصفات عالية، إضافة إلى نظارات الواقع الافتراضي ذات القابلية لعرض المحتويات الخاصة بالواقع الافتراضي بشكل مستقل أو عرضها من خلال جهاز الحاسب الآلي المربوط بها وذلك للمحتويات ذات التفاصيل العالية والحجم الكبير.

كما يتكون المختبر من عدد آخر من التقنيات التي تمت إضافتها لتتيح للطالب تجربتها والاستفادة منها، حيث تم إضافة عدد ٦ تقنيات حديثة ثانوية بالمختبر وهي: (الواقع المعزز لدمج الواقع الحقيقي وإضافة العناصر الرقمية، والواقع المختلط أو الواقع الهجين الذي يدمج بيئة واقعية ببيئة افتراضية، وكذلك الواقع التجسيدي، والواقع المعزز. بالإضافة إلى تدريب قائم على الحاسوب، وتقديم محتوى تعليمي بواسطة الحاسوب).

جدير بالذكر أن المختبر يتبع لمركز تقنيات التعليم بجامعة السلطان قابوس وسيتم تشغيله بكوادر وطنية تم توظيفها خصيصًا لتطوير المحتويات التعليمية التي سيتم تشغيلها في المختبر.

About the Author

ايمان الحسنية

ايمان الحسنية

محرر محتوى