X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

دوائي في رمضان

05 Mar, 2024 |

 

  • كتب/ سالم الراشدي

نظم قسم الصيدلية بمستشفى جامعة السلطان قابوس فعالية (دوائي في رمضان) تزامنا مع قرب شهر رمضان المبارك وبمشاركة قسم التغذية بالمستشفى وقسم الصيدلية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية.
شملت الفعالية على 9 أركان مهمة والتي ركزت على آلية استخدام أدوية السكرى وأدوية الضغط وكيفية أخذها خلال الشهر الكريم ثم أدوية الربو والغدة وأدوية الجهاز الهضمي وكيفية أخذ المضادات الحيوية بما يتماشى مع الجرعات المحددة ثم أدوية الصرع بما يضمن إعطاء أفضل النتائج للدواء بالإضافة إلى ركن أمراض الدم وركن الدواء والغذاء والذي شارك فيه قسم التغذية بالمستشفى، والركن الديني والغرض منه تثقيف المرضى والمراجعين بالأدوية التي لاحرج في استخدامها خلال فترة الصيام والأدوية التي قد تفطر عند أخذها نهار الشهر الفضيل، مع وجود 3 أركان تفاعلية مع المرضى والمراجعين ومشاركة شخصيات كرتونية للأطفال.
تهدف هذه الفعالية إلى تثقيف المجتمع للاستخدام الرشيد للدواء وأخذه وفق الطرق المثلى للوصول إلى أفضل النتائج المرجوة خلال فترة شهر رمضان المبارك فبعض المرضى قد يضاعف الجرعة ويأخذها دفعة واحدة حتى يتمكن من الصيام ظنا منه أنها قد تغني عن أخذها وفق الإرشادات الطبية إلا أن هذا المنطق خاطئ لما له من أثار سلبية على الكلى والكبد والتأثير العلاجي للدواء.
لذا؛ دائما وأبدا اسأل الطبيب المختص والصيدلاني قبل استخدام الدواء أو في حالة وجود تساؤل فيما يخص الأدوية، بطبيعة الحال فلقد يسر الله رخصة الفطر لمن يعاني من أمراض مزمنة تمنعه عن الصيام لمن قد تسوء حالته أو تؤخر من شفائه. ومن جهة أخرى فإن هنالك الكثير من الحالات المرضية يمكن للمريض الصوم (حسب تقدير الطبيب المسلم المختص) لذا؛ يحتاج المريض لضبط الجرعة المناسبة لتتماشى مع شهر رمضان المبارك.

About the Author