X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

78 ورقة عمل تناقش التوجهات الحديثة للرياضيات

أنطلق صباح اليوم (الإثنين) مؤتمر الرياضيات الدولي "التوجهات الحديثة في الرياضيات" بجامعة السلطان قابوس تحت رعاية معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بقاعة المؤتمرات بالجامعة

نظم المؤتمر قسم الرياضيات بكلية العلوم بالتعاون مع اللجنة العمانية للرياضيات، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وبلغ عدد المتحدثين الرئيسيين 12 متحدثا من 19 دولة، ويناقش المؤتمر 12 محاضرة رئيسية و78 ورقة عمل تدور حول محاور المؤتمر الرئيسية وهي الجبر والهندسة، الرياضيات الحاسوبية، المعادلات التفاضلية الجزئية، التحليل الرياضي، النمذجة الرياضية.

وبدء الحفل لكلمة اللجنة المنظمة قدمها الأستاذ الدكتور أحمد السلمان رئيس قسم الرياضيات بكلية العلوم وقال فيها: إن هذا المؤتمر هو نتاج التعاون المشترك بين قسم الرياضيات واللجنة العمانية للرياضيات، ويمثل ثمرة العمل الجاد من قبل الرياضيين المحليين والجسم الأكاديمي الواسع في عمان، ويظهر هذا المؤتمر مدا الالتزام في إظهار جامعة السلطان قابوس كمركز للتميز وتعزيز تقدير الرياضيين في عمان.

وأضاف بأن قسم الرياضيات هو أحد أكبر الأقسام في الجامعة حيث يقدم برنامج البكالوريوس في الرياضيات وهو برنامج معتمد دوليا كما يقدم برنامج ماجستير في الرياضيات البحتة وآخر في الرياضيات التطبيقية. هذا علاوة على برنامج الدكتوراه في الرياضيات.

وأشار في كلمته إلى تميز وتنوع البحث العلمي في القسم وإلى تميز العديد من خريجي القسم، إن ما سيتم عرضة من محاضرات يمثل منصة حيوية لاستكشاف أحدث النتائج البحثية في الرياضيات المعاصرة.

كما أضاف بأنه وخلال أيام المؤتمر ستوفر المحاضرات نقاشات وحوارات مثمرة ستعزز فرص التعاون والتشارك البحثي. وفي نهاية كلمته شكر الداعمين للمؤتمر كما شكر الطلبة والموظفين في كلية العلوم من أساتذة وإداريين لجهودهم المقدرة في تنظيم المؤتمر.

ثم قدمت الدكتورة فاطمة بنت سالم الخروصية كلمة اللجنة العمانية للرياضيات وقالت فيها: تأتي مشاركة اللجنة العمانية للرياضيات في هذا المؤتمر احتفالا باليوم العلمي للرياضيات pi day والذي يصادف 14 مارس من كل عام. وتأسست اللجنة العمانية للرياضيات عام 2011 كمرجعية لنشاطات الرياضيات سواء كانت على مستوى مؤسسات التعليم العالي أو مدارس وزارة التربية أو نشاطات المجتمع المحلي. كما أضافت بان اللجنة شاركت في العديد من النشاطات مثل عقد المؤتمر الدولي "يوم الرياضيات العماني" سنويا حيث سيعقد اليوم العاشر في شهر أكتوبر القادم وعقد العديد من ورش العمل التدريبية مع وزارة التربية وإطلاق أول مخيم صيفي للأطفال عن تطبيقات الهاتف الخلوي في الرياضيات وبرنامج ست .

وتماشيا مع رؤية عمان 2040 تعلن اللجنة عن مبادرة تبدأ في 5 مارس حول تعزيز البحث العلمي والإبداع في عمان. واختتمت الدكتورة بدعوة جميع اللجان البحثية للتعاون مع اللجنة علما أنها حصلت على العضوية الكاملة في الاتحاد العالمي للرياضيات عام 2018.

عقبها قدم المتحدث الرئيس البروفيسور ستيفانو لوزاتو محاضرة بعنوان: "التميز في أبحاث الرياضيات في دول العالم الثالث: التحديات والاستراتيجيات"

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز مكانة جامعة السلطان قابوس على المستوى الإقليمي والدولي كمركز بحثي مرموق. كما يهدف إلى توفير فرصة لعلماء الرياضيات والباحثين والأكاديميين والطلبة من الجامعة والمؤسسات البحثية الإقليمية والدولية لعرض أعمالهم وتبادل الخبرات والأفكار في أحدث التطورات الناشئة في مواضيع الرياضيات المختلفة وذلك لتعزيز فرص التعاون وتعزيز إمكانات التواصل بين الباحثين.

About the Author