X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

مدينة لوى وقراها من الناحية السياسية والحضارية في دراسة

 

ناقش قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة نجلاء بنت خلفان بن سعيد المانعية ، تناولتِ الدراسةُ تاريخ مدينة لوى وقراها من الناحية السياسية والحضارية خلال (1034ه/ 1624م – 1390ه/ 1970م)، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج التاريخي القائم على التحليل والاستقصاء؛ من خلال الاعتماد على الوثائق الرسمية التي تعكس الجانب الإداري في المدينة وتوابعها وتحليلها، إلى جانب المصادر والمراجع، وإجراء المقابلات الشخصية التي ساعدت في تحليل الوضع الاجتماعي والاقتصادي في لوى.

  قُسِمَتِ الدراسة إلى مُقدِّمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة؛ تطرق التمهيد إلى التعريف بالموقع الجغرافي لمدينة لوى وقراها إلى جانب تتبع ذكر لوى في الكتب الجغرافية وسبب تسميتها بذلك، والتقسيمات الإدارية الموجودة في المدينة، والأهمية التاريخية لمدينة لوى خلال العصور القديمة. أمّا الفصل الأول فقد تناول الأوضاع السياسية في عُمان قُبيل قيام دولة اليعاربة وتتبع الدور الذي لعبته لوى خلال هذه الفترة، كما أنه ركّز على الأهمية السياسية لمدينة لوى في عهد دولتي اليعاربة والبوسعيد. وبحَثَ الفصل الثاني في الجانب الإداري للوى وقراها حيث اهتم بذكر الولاة والقضاة الذين تولوا هذه المناصب خلال فترة الدراسة. واستعرض الفصل الثالث الأوضاع الاجتماعية والثقافية للمدينة. وركز الفصل الرابع على تناول الوضع الاقتصادي في لوى وقراها من خلال التطرق إلى ذكر لوى كجمرك والأنشطة البحرية التي يمارسها الأهالي.

   توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمّها: أنها كشفت عن الدور السياسي لمدينة لوى وقراها فقد اتُخذت كمركز عسكري لتسير الجيوش لإخضاع المُدن المجاورة، كما أنها أوضحت التنظيم الإداري الذي شهدته المدينة وتوابعها خلال الفترة التي رصدتها الدراسة، علاوة على ذلك برزت الدراسة الوضع الاجتماعي السائد في لوى والمُرتبط بالعادات والتقاليد والفنون الشعبية إلى جانب التعرف على النشاط الثقافي للمدينة وقراها، وبينت الدراسة أيضًا الأهمية الاقتصادية لمدينة لوى وتوابعها خلال عهد اليعاربة والبوسعيد.

أشرف على الرسالة الدكتور إبراهيم بن يحيي البوسعيدي، وشارك في الإشراف الدكتور موسى بن سالم البراشدي، ترأس اللجنة الدكتورة/ نورة الناصرية، وعضوية الممتحنين: الدكتور/ ناصر بن سيف السعدي (ممتحن خارجي) من جامعة نزوى، والدكتور/ ناصر بن عبد الله الصقري ممثل القسم في لجنة المناقشة.

About the Author