X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

الجامعة تختتم مشاركتها في معرض الكتاب

اختتمت جامعة السلطان قابوس مشاركتها في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ ٢٨، الذي أُقيم خلال الفترة من 20 فبراير وحتى 2 مارس من عام 2024م. وذلك بمشاركة (82) إصدارًا؛ (28) منها يُشرف عليها مركز الدراسات العُمانية في الجامعة، و(54) إصدارًا علميا تُشرف عليها دائرة النشر العلمي والتواصل بعمادة البحث العلمي بالجامعة.

وخلال مشاركة الجامعة هذا العام تم تسليط الضوء على انعكاس أثر المعرفة في الإنتاج الثقافي والعلمي، واستعراض عدد من التجارب الابداعية المتنوعة في مجالاتها وأشكالها الثقافية المحلية والإقليمية، ودورها الفاعل في تطوير حركة الإنتاج الثقافي والمعرفي وأثرها الاجتماعي والاقتصادي في سلطنة عُمان عمومًا.

حيث تضمن البرنامج الثقافي للجامعة حفل تدشين قصص الأطفال، بالإضافة إلى محاضرة بعنوان (توقيعات الخطاطين والنقاشين على أعمالهم الخطية في منطقة مكة المكرمة). كما نظمت الجامعة 6 جلسات حوارية تمثلت عناوينها في (مستقبل العلوم الاجتماعية في عصر الذكاء الاصطناعي، جلسة حوارية حول: مبادرة "شكرا معلمي"، تأثير المجتمع على المؤسسات الثقافية ( توجهاتها وبرامجها )، " نفاذ بلا عوائق " ذوو الإعاقة وحق النفاذ إلى المعرفة الإنسانية، انعكاس الصناديق التمويلية البحثية على بيئات الابتكار والمعرفة، وجلسة حول الإعلام الرقمي ودوره في دعم القضايا المجتمعية).

كما نظمت الجامعة ممثلة في مشروع جامعتي تقرأ المبادرة المجتمعية (ماراثون القراءة) خلال آخر يومين من المعرض، وجاءت المبادرة من منطلق أن الِقراءة مرتع ومنبع للخير والنماء للفرد والمجتمع، وتمثل الماراثون في جلسة قراءة جماعية تم من خلالها جمع عدد الصفحات المقروءة والتبرع بها لمختلف الأعمال خيرية. حيث استهدف الماراثون كل شخص قادر على القراءة، متشبّع بفكرة العطاء، راغب في القراءة والمساعدة والنماء.

About the Author

ايمان الحسنية

ايمان الحسنية

محرر محتوى