X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

الاعتماد الأكاديمي لقسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي

03 Mar, 2024 |

 

حصل قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس على الاعتماد البرامجي (لكل برامج القسم علم الاجتماع وبرامج العمل الاجتماعي على مستوى البكالوريوس والماجستير) من المؤسسة الألمانية للاعتماد الأكاديمي من مارس 2024 ولمدة 6 سنوات وحتى مارس 2030.

ويتطلع قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي خلال الفترة القادمة، الى مواصلة تطوير العملية التعليمية بالقسم وذلك بما يسمح بمزيدا من تطوير الأداء في سياق معايير وإرشادات ضمان جودة التعليم العالي في الاتحاد الأوروبي (Guidelines for Quality Assurance in the European Higher Education Area)، وكذلك الحصول على تقييم عادل وشامل للتوجيهات والمبادرات التي جرى تنفيذها في سياق توجيهات تقارير المؤسسة الألمانية للاعتماد الأكاديمي (AQAS).

ان المؤسسة الألمانية AQAS تأسست في عام 2002 ومنذ ذلك الحين اعتمدت أكثر من 6500 برنامج دراسي في جامعات دولية، بما في ذلك العديد من البرامج خارج ألمانيا.

وقد أعربت دكتورة وفاء بنت سعيد المعمرية رئيسة قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بأن حصول القسم على الاعتماد الأكاديمي هو ثمرة لجهود القسم في التطوير على مدار سنوات عديدة منذ عام 2012، حيث بدأت جهود التطوير إلى أن حصل القسم على الاعتماد الأكاديمي من المؤسسة الألمانية AHGPS في دورتها الأولى عام 2017، وقد استمر القسم في التطوير بناءا على توصيات مؤسسة  AHGPS، كما أن القسم في تطوير مستمر للخطط والمقررات التي تدرس ومدى ملائمتها للتطورات العالمية والمجتمعية، كما أشار د. محمد الشربيني مقرر لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالقسم، بأن البدء في إعداد الدراسة الذاتية -لمرة أخرى بعد إجراءات التطوير-  قد كان منذ نوفمبر 2021 وذلك لجميع برامج القسم وفقا لمعايير المؤسسة الألمانية الجديدة (AQAS)، وتم عقد ورش عمل مع أعضاء لجنة الجودة بالقسم وتم توزيع المهام ووضع الخطة الزمنية إلى أن حصل القسم (منذ أيام) على الاعتماد الأكاديمي لجميع برامج القسم في كلا التخصصات في علم الاجتماع وفي العمل الاجتماعي لمدة ست سنوات تنتهي مارس 2030.

وأكدت د. وفاء المعمرية رئيسة القسم بأن القسم مستمر في تطوير العملية التعليمية، حيث أن القسم يوشك على الانتهاء من إنشاء مختبر لمهارات العمل الاجتماعي وهو أول مختبر على مستوى الوطن العربي لتدريس مهارات العمل الاجتماعي وتدريب الأخصائيين الجدد على مهارات الممارسة من خلال ورش العمل والدورات التدريبية. أن المادة العلمية التي سيتم تدريسها في هذا المختبر هي الأحدث على مستوى العالم، حيث جاري شراؤها من دار النشر العالمية SAGE PUBLICATION، كل هذه الإجراءات من أجل ضمان خريجين على أعلى مستوى عال من مهارات العمل الاجتماعي المهني في كل قطاعات المجتمع.

About the Author