X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

المركز الأول والثاني للجامعة في مسابقة مناظرة "أهداف التنمية المستدامة"

20 Feb, 2024 |

فازت جامعة السلطان قابوس بالمركز الأول والثاني في مسابقة مناظرة "أهداف التنمية المستدامة"، التي نظمتها اللجنة المشتركة بين الجامعة وجامعة دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بمدرج الفهم في مركز الجامعة الثقافي تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد- مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي.
اجتمع في هذه المناظرة أصحاب الرأي والفكرة من كلا الجامعتين وشاركت في المسابقة 4 فرق وضم كل فريق ثلاث طلبة، كما تكونت المسابقة من 3 جولات، وقامت بإدارة المناظرة عذاري بنت عبدالمنعم الهاشمية- رئيسة قسم اللغة الإنجليزية بمركز مناظرات عُمان.
المقصود بأهداف التنمية المستدامة هي الأهداف العالمية التي اعتمدتها جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في عام 2015، وهي مجموعة من 17 هدفًا عالميًا مترابطة مصممة لتكون "مخططًا مشتركًا لتحقيق السلام والرخاء للناس في كل مكان، الآن وفي المستقبل.
كما ضمت لجنة التحكيم كل من الدكتور محمد اليافعي من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وشوقي بن جمال الحارثي، ورقية بنت خميس الزعابية من مركز مناظرات عُمان.

كذلك حصلت الطالبة ياسمين خالد دغلس من كلية العلوم في جامعة السلطان قابوس على جائزة أفضل متحدث.
تضمنت المسابقة مجموعة من المعايير في التقييم منها إجادة اللغة الإنجليزية ومهارات المناظرة بهذه اللغة وهي تختلف عن مهارات المناظرة باللغة العربية، ومنها مهارة الرد والمحاججة العقلية أثناء تقديم الأدلة والبراهين، بالإضافة إلى التواصل الفعال مع الفريق الآخر والحضور، وتوفير المعلومات عن الموضوع من المصادر الموثوقة.
الجدير بالذكر أن جامعة الإمارات العربية المتحدة تلعب دوراً فعالاً وإيجابياً في تحقيق ومواكبة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من خلال دعم المبادرات والمشاريع البحثية التي تدعم الأهداف السبعة عشر للأمم المتحدة. ولذلك، تطلق جامعة الإمارات العربية المتحدة بشكل استباقي مسابقة المناظرة بين طلبة الجامعات حول أهداف التنمية المستدامة. ويهدف البرنامج إلى دعم الجهود الوطنية وزيادة الوعي بأهمية أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة بين مجتمع الجامعة ومناقشة التحديات التي تواجه تحقيق الأهداف العالمية ومشاركة أفكار الطلبة لمواجهة هذه التحديات. 


 

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام