X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

منصة تفاعلية لتبادل الأفكار والتجارب العلمية ومسابقات في أنظمة المركبات غير المأهولة

13 Feb, 2024 |

انطلقت أعمال المؤتمر الدولي الثاني لأنظمة المركبات غیر المأھولة، عُمان ٢٠٢٤، الذي تنظمه كلية الهندسة، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الأمين العام بوزارة الدفاع وبحضور صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد- رئيس الجامعة، بالقاعة الكبرى في مركز الجامعة الثقافي.

2كلمةعميدال...

في حفل الافتتاح ألقى الدكتور نبيل بن زهران الرواحي- عميد كلية الهندسة كلمة تطرق فيها إلى أهداف المؤتمر وقال: " يسعى المؤتمر إلى خلق منصة تفاعلية لتبادل الأفكار والتجارب العلمية والتقنية الميدانية بين مختلف المهتمين في أنظمة المركبات غير المأهولة من أكاديميين، وباحثين، ومهندسين، وصناعيين وكذلك المنظمين لمختلف مجالات استعمال هذه المركبات، وأضاف الدكتور الرواحي على الصعيد ذاته بأن هذا المؤتمر والفعاليات المصاحبة له من مسابقات وحلقات عمل تفاعلية، يسهم بشكل كبير في تأهيل الطلبة في مختلف المراحل الدراسية، بشكل يساعدهم على التمكن من التقنيات المصاحبة لهذا المجال، وكذلك تطوير واستعمال التقنية في مختلف المجالات الصناعية والتعليمية وغيرها.

3كلمةأدحاجبوردوسن

كما ألقى الأستاذ الدكتور حاج بوردوسن- رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر كلمة تطرق فيها إلى التطور السريع لتكنولوجيا الحاسب الآلي وتكنولوجيا التحكم الآلي وتكنولوجيا الاتصالات، إذ تشهد السوق العالمية وتطبيقات المركبات غير المأهولة توسعًا حادا تدفعه عوامل متعددة كالطلب المتزايد في التطبيقات التجارية، مثل الزراعة والبناء والخدمات اللوجستية، ومراقبة حركة المرور والبضائع والإسعافات الأولية والزراعة والترفيه والهوايات والأمن والمراقبة، وكذلك المساعدة في عمليات البحث والإنقاذ وغيرها. مضيفا في الصدد ذاته بأن تكنولوجيا المركبات غير المأهولة تصحبها تحديات كبيرة تتعلق بتطوير أنظمة المراقبة، وتجنب التصادم ومشكلات الشبكات والقيود في القدرة على التحمل والمدى التشغيلي للمركبات، ورغم ذلك يتوقع المختصون أن تتوسع السوق إلى حدود أكبر من خلال زيادة الاستثمارات من قبل الشركات في قطاعات مختلفة منها النفط والغاز البحري، والتطبيقات العسكرية والأمنية، بالإضافة إلى التطوير المستمر للمركبات غير المأهولة ذات القدرة على الملاحة الذاتية للاستخدامات المتعددة من خلال تطوير تكنولوجيا الاستشعار والذكاء الاصطناعي.

4كلمةدكتورأ... 

كذلك ألقى الدكتور أحمد بن سعيد المعشري- رئيس قسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي بكلية الهندسة كلمة تناول قدم فيها مجموعة من المعلومات عن المسابقات المصاحبة للمؤتمر.

 

9عرضالظائرتالمسيرة

وقد قام معالي الدكتور محمد بن ناصر الزعابي- الأمين العام بوزارة الدفاع بتكريم رعاة المؤتمر والفائزين في المسابقات، كما قام معاليه بافتتاح المعرض المصاحب مع مشاهدة العرض الخاص بالطائرات المسيرة، وشارك في المعرض عدد من المؤسسات والشركات لعرض أنشطتها بالتوازي مع الفعاليات الأخرى التي تجمع المشاركين وتسهل لهم بناء علاقات التعاون في الأنشطة ذات الاهتمام المشترك في مجال الابتكارات والأبحاث والتطوير والتطبيقات الخاصة بالمركبات غير المأهولة.

برنامج المؤتمر حافل بالعديد من الأعمال إذ قدم المتحدث الرئيس الأول، محاضرة عنوانها "أبحاث حول الإدراك والتوجيه والملاحة والتحكم للمركبات غير المأهولة". أما المتحدث الرئيس الثاني فقدم محاضرة حول " نحو أسراب رشيقة من الطائرات بدون طيار في البرية " علاوة على محاضرة لأحد المدعوين بعنوان      " نشر أنظمة الطائرات الموجهة عن بعد خارج الخط المرئي في شركة تنمية نفط عُمان ".  

كما سيتم تقديم مجموعة من المحاضرات المتخصصة حول موضوع الفعالية بما في ذلك التوجيه والملاحة والتحكم في المركبات غير المأهولة، الرؤية الآلية للمركبات، التوجيه والملاحة والتحكم، عمليات التشغيل والصيانة والطاقة، الشبكات والاتصالات وغيرها من مختلف التطبيقات، بالإضافة إلى هذه المحاضرات، تنظم اللجنة حلقة نقاشية حول حاضر ومستقبل تطوير واستعمالات هذه التقنية وذلك في اليوم الثالث من الفعالية.

وللمحافظة على المستوى المتميز للأوراق العلمية للمؤتمر، فقد تم التعاون مع جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات فرع سلطنة عمان، على رعاية المؤتمر فنيا ونشر الأوراق المقبولة ضمن نشراتها العلمية المحَكَّمة دوليا. وعليه فإن النسبة التي قبلت من طرف اللجنة العلمية هي 60% من مجموع الأوراق المقدمة للمؤتمر من داخل سلطنة عمان وخارجها. وسيتم تقديم هذه الأوراق العلمية في جلستين متوازيتين خلال يومين.
 

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام