X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

26 متسابق في التصفيات النهائية

13 Feb, 2024 |

بمشاركة 26 طالبا من مختلف الجامعات والكليات بسلطنة عمان؛ انطلقت التصفيات النهائية لمسابقة عمان للطائرات المسيّرة والمعززة بالذكاء الاصطناعي؛ والتي تنظمها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالشراكة مع الجامعة وبدعم من الشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدوعمان) وشركة أوكيو (OQ) وشركة ميناء صحار الصناعي، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة أفق عمان.

 مسارات المسابقة 

تتضمن المرحلة النهائية من المسابقة مسارين هما: مسار (التحكم اليدوي) يشارك فيه 16 مشاركاً؛ سيطلب منهم التحكم بالدرون باستخدام المتحكم اليدوي -عن بعد- لتنفيذ عدة مهام تتعلق بفحص منشآت صناعية تم تصميمها على شكل مجسمات في حلبة "التطيير".

وأما المسار الثاني فهو مسار "التحكم الذاتي المعزز بالذكاء الاصطناعي" ويشارك فيه 10 مشاركين سيطلب منهم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي ولغة "البايثون" لبرمجة "الدرون" لتقوم ذاتياً وبدون تدخل الإنسان بمهام فحص وتتبع منشئات صناعية داخل حلبة التطيير.

 أهداف المسابقة 

تهدف المسابقة إلى تعزيز الوعي المجتمعي بالطائرات المسيّرة واستخداماتها وفوائدها المتعددة وبناء وصقل مهارات المشاركين من حيث كيفية بنائها وضبطها وقيادتها وتضمينها بمتطلبات أنظمة الذكاء الاصطناعي؛ كما تهدف إلى تمكين الشباب العماني من المشاركة الفاعلة في إنتاج الحلول التقنية وبالتالي المساهمة في بناء سوق اقتصادي وتوفير وظائف في مجال الطائرات المسيرة وتأهيل المشاركين للمنافسة في مسابقات إقليمية ودولية.

يجدر بالذكر أن أكثر من 120 مشاركًا حضروا حلقات العمل التحضيرية؛ تأهل منهم 50 متسابقًا إلى المعسكر التدريبي للمسابقة؛ ومن ثم وقع الاختيار على 26 متسابقًا للمرحلة النهائية.
 

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام