X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

تخطي التحديات: دليل تدريبي لتعليم الطلبة ذوي الإعاقة

ينظم مركز التميز في التعليم والتعلم بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة ووحدة الطلبة ذوي الإعاقة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية مقرر تدريبي بعنوان "تخطي التحديات: دليل تدريبي لتعليم الطلبة ذوي الإعاقة"، بهدف رفع مستوى الوعي بين أعضاء هيئة التدريس حول القضايا المتعلقة بالطلبة ذوي الإعاقة.

وقد ذكرت الدكتورة أسماء الغسانية- مديرة المركز أن "المقرر يأتي من ضمن برامج مركز التميز في التعليم والتعلم الهادفة إلى التنمية المهنية لأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة ومنها دعم وتحسين ممارسات التعليم والتعلم الفاعلة في التعليم العالي، ومن بينها الوصول الشامل لكافة الطلبة في الجامعة بما فيهم الطلبة من ذوي الإعاقة".

وأشارت الفاضلة هاجر العمرية- وحدة الدعم الأكاديمي أن المقرر يسعى لتنمية الوعي لأعضاء هيئة التدريس حو الاستراتيجيات الفاعلة لتدريس الطلبة ذوي الإعاقة، وتقديم أفضل الممارسات الدولية في هذا الجانب بشقيه النظري والعملي".

وأضافت الفاضلة عائشة البادية-مطور تعليمي بالمركز أن المقرر "يعتمد على التعلم المدمج الذي يتضمن بعض الأجزاء على منصة التعلم الإلكتروني (الموودل)، بالإضافة إلى أجزاء أخرى تقدم وجها لوجه، ومن المتوقع في نهاية هذا المقرر الذي يستمر لمدة أسبوع أن يكون المشارك على دراية بالمصطلحات المناسبة استخدامها للأشخاص ذوي الإعاقة والاتفاقيات الدولية التي انضمت لها السلطنة ودليل جامعة السلطان قابوس للتعامل مع الطلبة من ذوي الإعاقة".

في حين ذكرت الفاضلة رحمة الكلبانية-عمادة شؤون الطلبة أن "المقرر يحتوي أيضًا على تعريف بالخدمات المختلفة التي تقدمها الوحدات المعنية في الجامعة متضمنًا التعريف بالخدمات التي تقدم لهؤلاء الطلبة بدءًا من الالتحاق بالجامعة أو التسهيلات في البنية التحتية، والتسهيلات الفنية، والإدارية، والخدمات الأكاديمية التي تضمن حصول الطالب على بيئة تعليمية سهلة الوصول".

علاوة على ذلك، من المتوقع أن يتعرف عضو هيئة التدريس على الدور المنوط القيام به عند التدريس والتعامل مع الطلبة من ذوي الإعاقات المختلفة، وإرشادات عامة حين التعامل بشكل عام مع الأشخاص من ذوي الإعاقة، وكذلك إرشادات قبل حضور الطالب من ذوي الإعاقة إلى القاعة الصفية، أو عند تنفيذ الأنشطة المتنوعة بما فيها الزيارات الميدانية أو المختبرات، أو التعلم الإلكتروني.

ويأتي هذا المقرر ضمن حزمة المقررات التدريبية التي يعنى بها مركز التميز في التعليم والتعلم لتعزيز الممارسات المتميزة في التعليم، بالاستعانة بخبرة من المتخصصين، خاصة في مجال الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

About the Author

مزنة الحبسية

مزنة الحبسية

محرر محتوى