X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

"معا نمنع مقاومة مضادات الميكروبات"

28 Dec, 2023 |


نظم مستشفى الجامعة "يوم التوعية بمضادات الميكروبات"، إذ تعد مقاومة المضادات الحيوية تحدياً صحياً عالمياً يتطلب جهوداً مستمرة للتوعية بأهمية استخدام المضادات الحيوية بشكل صحيح والحد من الاستخدام غير الضروري سواء على مستوى الأفراد في المجتمعات أو الطاقم الطبي عند استخدام هذه المضادات.

تزامنا مع الجهود العالمية قامت وحدة الأمراض المعدية بقسم الطب الباطني في جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع قسم الميكروبات والمناعة، وقسم مكافحة العدوى، وقسم الصيدلية وقسم التثقيف الصحي بتحديد السابع والعشرين (٢٧) من ديسمبر من هذا العام لأن يكون يوما للتوعية بمضادات الميكروبات في مستشفى الجامعة كأول مبادرة توعوية تحت شعار (معاً لنمنع مقاومة مضادات الميكروبات)، وذلك بهدف تعزيز الوعي حول الخطر المحتمل لمقاومة المضادات من قبل الميكروبات والمرتبط بفقدان هذه المضادات فعاليتها في القضاء على هذه الميكروبات. كما تم التطرق إلى الاستخدام الأمثل لمضادات الميكروبات، آثارها الجانبية، طرق التشخيص والطرق الأمثل لتفادي مقاومة مضادات الميكروبات.


وقالت الدكتورة أسماء بنت إبراهيم البلوشية- استشاري الأمراض المعدية بقسم الطب الباطني بأن هناك جهود عالمية تبذل من قبل مختلف المنظمات العالمية منها منظمة الصحة العالمية لتسليط الضوء على أهمية الاستخدام الصحيح لمضادات الميكروبات وكيفية الحد من تفاقم هذه المشكلة العالمية. إذ تقدر عدد الوفيات لعام ٢٠١٩ في دراسة نشرت مؤخراً بما يزيد عن ١.٢٧ مليون شخص. ومن المتوقع بحلول عام ٢٠٥٠ أن تبلغ عدد الوفيات ما يزيد عن ١٠ ملايين شخص إذا استمرت معدلات مقاومة مضادات الميكروبات على هذا النحو.

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام