X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

طلبة البيطرة يعالجون سلحفاة مصابة

  • كتب/ شيماء الراشدية     

شارك طلبة التقنية البيطرية من قسم علوم الحيوان والبيطرة بكلية العلوم الزراعية والبحرية بالجامعة في برنامج حماية ورقابة ورصد السلاحف البحرية "تارتل كوماندوز" في نيابة رأس الحد بولاية صور.
وتعد هذه المشاركة الثانية لدفعة جديدة من طلبة القسم، حيث تهدف هذه الزيارة للحفاظ على السلاحف البحرية المهددة بالانقراض ورفع الوعي البيئي لدى المجتمع وضمان الأثر على مستوى مؤشرات الأداء البيئي التي تحقق رؤية عمان ٢٠٤٠ على مستوى القطاع البيئي.
 ويهدف البرنامج إلى زيادة وعي المشاركين بأنواع السلاحف التي تعشش في سلطنة عمان، وأنماط حياتها، والمهددات التي تواجهها، فضلًا عن أهمية الحفاظ عليها كثروة وطنية. كما تسعى هذه الزيارة بشكل خاص إلى تبادل الخبرات والمعارف في كيفية رعاية وإنقاذ السلاحف المصابة.  
وقد أتاح البرنامج الزمني الذي امتد على مدار أربعة أيام الفرصة للطلبة لتشريح طائر نورس نافق وسلحفاة نافقة لمعرفة أسباب وفاتها وذلك تحت إشراف الدكتور هيثم علي الدين علي، قسم علوم الحيوان والبيطرة الذي أكد على أهمية وجود كادر بيطري مختص لعلاج السلاحف بشكل مهني وهو ما يأمل
تحقيقه من خلال مخرجات الجامعة.

وتزامنت هذه الزيارة مع وجود سلحفاة مصابة تأثرت زعانفها بشباك الصيد، حيث قام الدكتور إبراهيم صلاح من عيادة السيب البيطرية وبمشاركة الطلبة بعلاج السلحفاة المصابة وإجراء عملية جراحية لها ومن ثم إعادتها للبحر.
 

 

7IV01098


وقد تضمنت الزيارة جلسات نقاشية بين المختصين في المحمية وفريق الجامعة حول أبرز الحالات المرضية للسلاحف التي تصل للمحمية وكيفية إسعافها وإمكانية إنشاء مركز تأهيل خاص بالسلاحف البحرية المريضة والمصابة. كما أُتيح للطلبة فرصة القيام بدور المراقب البيئي في المحمية والمشاهدة العملية لتعشيش السلاحف وجمع فراخها الضالة وإرجاعها للبحر.
بالإضافة إلى ذلك، شارك الطلبة بالتعاون مع المشرفين في المحمية في تنظيف الشواطئ من المخلفات البلاستيكية وغيرها من المواد الضارة وذلك لتهيئة الشواطئ وجعلها بيئة آمنة ونظيفة.

 

  •       صور/ قيس البداعي، إعلامي بفريق تارتل كوماندوز

 

About the Author

ايمان الحسنية

ايمان الحسنية

محرر محتوى