X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

تحويل البرامج الأكاديمية لتعزيز فرص توظيف الخريجين

19 Nov, 2023 | #ريادة الاعمال |

أقام مركز التميز في التعليم والتعلم بجامعة السلطان قابوس محاضرة عن بعد بعنوان تحويل البرامج الأكاديمية لتعزيز فرص توظيف الخريجين قدمتها الدكتورة عائشة زاهد من جامعة سوبيريربالجمهورية الباكستانية، وأدارت النقاش الدكتورة أسماء الغساني، نائبة المدير بمركز التميز.
وتعتبر هذه المحاضرة من البرامج التوعوية التي يقدمها مركز التميز في التعليم والتعلم  لتسليط الضوء على الفكر الريادي وكيفية غرسه في أنظمتنا الأكاديمية، واستعرضت الدكتورة عائشة تجربة جامعة سوبيرير في هذا المجال والإطار العام الذي قامت جامعة سوبيرير بوضعه لتحويل معظم البرامج الأكاديمية لتكون في هذا المساق، كذلك استعرضت كيفية تطبيقها للإطار العام والموارد والممكنات المطلوبة لضمان نجاح التجربة.
وقدمت خلال المحاضرة شرح تفصيلي عن بناء الكوادر البشرية والتطوير المهني لأعضاء الهيئة الأكاديمية الذي تم عمله لضمان نجاح التجربة وكذلك المساقات المختلفة التي يتخصص فيها الطلبة تبعا لميولهم واختياراتهم المهنية المستقبلية.
في ختام المحاضرة دار نقاش بين الحضور ود. عائشة حيث أجابت على استفسارات الحضور المتعلقة بالجوانب التشغيلية للتجربة وكذلك الإنجازات والتحديات التي تم رصدها أثناء عملية التطبيق.  
ومن الجدير ذكره أن الدكتورة عائشة هي مدربة ومستشارة شاركت في العديد من برامج تطوير أعضاء هيئة التدريس، وقامت بتدريس إدارة التسويق وأبحاث الأعمال والعلامات التجارية العالمية والتسويق الدولي وإدارة قوة المبيعات والتسويق الاستراتيجي ودورات تسويقية أخرى.
كما أن لديها دور نشط في أقسام متعددة في جامعة سوبيرير بما في ذلك مركز ريادة الأعمال، ومركز الأبحاث، والمكتب الدولي، والروابط المؤسسية، ومكتب العلاقات العامة، ومركز التوظيف، ومركز تنمية المجتمع.
كما قامت بتطوير خطط الموارد البشرية التي تركز على تطوير ورعاية وإدارة رأس المال البشري؛ تخطيط وتنفيذ برامج التدريب والتطوير وأنظمة التقييم والمراقبة. كما قامت بتصميم وتنفيذ برامج تدريبية لقطاع الشركات في باكستان، ويعد مجال خبرتها هو التسويق وريادة الأعمال وتنمية الموارد البشرية.

About the Author

مزنة الحبسية

مزنة الحبسية

محرر محتوى