X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

مكتب متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040..رؤية نحو المستقبل

01 Oct, 2023 |

يعد مكتب متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 بجامعة السلطان قابوس من الوحدات الهامة التي تلعب دوراً حيوياً في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للجامعة ومواءمتها مع رؤية عمان 2040. وللاقتراب أكثر من هذا الدور والتعرف على أهم البرامج والإنجازات التي تحققت، نحاور الأستاذ فهد الوضاحي مدير مكتب متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 بالجامعة.. فإلى التفاصيل..

 

2(1)

 

حلقة وصل

حول الهدف من إنشاء المكتب يقول الوضاحي: لقد أدركت جامعة السلطان قابوس أهمية المتابعة لضمان تنفيذ خطتها الإستراتيجية وتحقيق مستهدفات رؤية عمان 2040 في مجال التعليم والتعلم والبحث العلمي والابتكار، ولهذا السبب كانت من بين أوائل الجهات في سلطنة عمان التي أسست مكتبًا خاصًا لمتابعة تنفيذ الرؤية في مارس 2021. ويقوم المكتب على توجيه وتنسيق الجهود داخل الجامعة لضمان تناسب برامجها ومشاريعها الإستراتيجية مع أهداف الرؤية.

وأضاف الوضاحي:  يمثل مكتب متابعة تنفيذ الرؤية بالجامعة أداة من أدوات ضمان تحقيق رؤية عمان 2040، إذ يتكون المكتب من فريق مؤهل يتبع رئيس الجامعة، يعمل على تعزيز التكامل بين الخطة الإستراتيجية للجامعة وخططها التنفيذية مع مؤشرات رؤية عمان 2040 ، كما يمثل المكتب حلقة وصل بين الجامعة وبقية الجهات الحكومية ذات العلاقة بتحقيق مستهدفات الرؤية.

 

تعزيز الشراكة

يسعى المكتب إلى تعزيز الشراكة بين الجامعة والمؤسسات الحكومية الأخرى، حول هذا الجانب أشار فهد الوضاحي بقوله: تم توقيع برنامج التعاون المشترك بتاريخ 7 مارس 2021 بهدف التكامل وتنسيق الجهود لتحقيق أهداف رؤية عمان 2040 ذات الصلة بالجامعة، وفتح قنوات تواصل رسمية بين الوحدة والجامعة، إلى جانب وضع مؤشرات أداء لمتابعة تنفيذ مستهدفات رؤية عمان 2040 المنوط بالجامعة تحقيقها، أيضا تبادل الخبرات والكفاءات والموارد بين الطرفين في مختلف المجالات والتنسيق بين الطرفين لتنظيم حلقات العمل والندوات والمؤتمرات والدراسات المتعلقة بتنفيذ مستهدفات رؤية عمان 2040.

 

 

مؤشرات الأداء

وحول مؤشرات الأداء أشار الوضاحي بأن مكتب متابعة تنفيذ رؤية عمان ٢٠٤٠ يحرص على تطبيق المعايير الدولية في متابعة تنفيذ مشاريع الجامعة من خلال اعتماد منهجية إدارة المشاريع الخاصة بالمعهد العالمي لإدارة المشاريع (PMI). وأكد على أن المكتب يستند في متابعته للمشاريع والمبادرات على أدوات مختلفة منها: الرصد الميداني للمبادرات، واستقراء وتحليل الجهد المنجز من الخطة التنفيذية الثانية، ومعرفة مستوى الإنجاز من المسؤولين عن تنفيذ المبادرات.

 وأضاف: وللجامعة نظام للتخطيط التشغيلي، يتماشى مع عملية التخطيط الإستراتيجي، ويحدد هذا النظام الأهداف الفرعية وخطوات التنفيذ، كذلك مؤشرات الأداء الرئيسة والجهات المسؤولة عن التنفيذ.

وعن دور المكتب في تبسيط الإجراءات وتسهيل الخدمات في الجامعة أشار فهد الوضاحي إلى أن المكتب يسهم في تبسيط الإجراءات وإيجاد الحلول للمشاريع الإستراتيجية من خلال إيجاد معايير ومنهجيات وأدوات لإدارة المشاريع الإستراتيجية وتكاملها وإدارة مواردها، كما أن أرشفة قاعدة البيانات للمشاريع الإستراتيجية يساعد المكتب في التعرف على المنهجيات الفعالة في تسهيل التحديات وتقليل الجهد مع ضمان تحقيق المستهدفات.

 

تحقيق المستهدفات

يعد المكتب مكملًا أساسيًا للجهود الرامية لتحقيق أهداف رؤية عمان2040 بجامعة السلطان قابوس، وفي هذا الجانب قال فهد الوضاحي: المكتب مسؤول عن متابعة تقدم مؤشرات الرؤية داخل الجامعة، وضمان تناغم الجهود مع أهدافها على المدى القصير والبعيد، ويشمل دور المكتب الآتي:

التعاون مع الأقسام والكليات المختلفة داخل الجامعة لضمان توجيه جهودها نحو تنفيذ مشاريع تعزز أهداف الرؤية، وكذلك المتابعة عن كثب تقدم تنفيذ مبادرات ومشاريع الرؤية داخل الجامعة. كما يُعد تقديرات دورية وتقارير تقييم تُقدم لإدارة الجامعة ومعنيين آخرين في الحكومة.

إلى جانب العمل على تعزيز التواصل بين الجامعة والجهات الحكومية والقطاع الخاص، ويعمل على بناء شراكات إستراتيجية تعزز تنفيذ الرؤية، بالإضافة إلى تثقيف الطلاب والأعضاء الأكاديميين حول أهمية رؤية عمان 2040 وكيفية إشراك الجميع في تحقيقها.

 

برامج ومشاريع

وحول أبرز الأعمال والبرامج التي يشرف عليها المكتب يقول الوضاحي: يقوم المكتب بعدة مهام وهي: إعداد الخطة السنوية للجامعة التي ترفع إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء وتقارير المتابعة الربع سنوية، وكذلك إعداد تقرير جهود الجامعة في تنفيذ مؤشرات رؤية عمان 2040 المرتبطة بالجامعة، وإعداد تقرير متابعة تنفيذ برامج الخطة الخمسية العاشرة التي ترفع إلى وزارة الاقتصاد، إلى جانب المشاركة في متابعة مؤشرات الإجادة المؤسسية التي ترفع إلى وزارة العمل، والمشاركة في إعداد ومتابعة الخطة التشغيلية الشاملة للجامعة، بالإضافة إلى تنفيذ إستراتيجية الجامعة من خلال مجموعة مشاريع ومتابعتها.

وحول المشاريع التي تخدم الطالب بشكل مباشر يؤكد فهد الوضاحي بقوله: لا شك أن أغلب المشاريع الإستراتيجية إنما وجدت لتطوير عمل الجامعة والتي تنصب بشكل مباشر أو غير مباشر على الهدف الرئيسي للجامعة وهو التعليم والتعلم والبحث العلمي والابتكار وهو هدف معني في خدمة الطلبة بشكل مباشر،  وأضاف ومن هذه المشاريع: مشروع التعليم القائم على التعلم النشط والمخرجات التعليمية ، ومشروع إعادة النظر في البرامج الأكاديمية لتلبي متطلبات التكنولوجيات المستقبلية، كذلك مشروع تعزيز مهارات طلبة الجامعة لتوائم سوق العمل ، إلى جانب مشروع الانتقال التدريجي إلى النموذج الريادي للجامعات ، بالإضافة إلى مشروع أنشطة الطلبة في خدمة المجتمع لتعزيز الهوية والمواطنة والترابط والتكافل.

واختتم الوضاحي حديثه بقوله: وبهدف تطوير مهارات الطلبة وتأهيلهم لسوق العمل، تم تنظيم البرنامج التدريبي "ارتقاء" بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان2040، وقد استفاد من هذا البرنامج مجموعة من الطلبة المقبلين على التخرج في مختلف التخصصات، حيث تم تقديم مجموعة دورات تدريبية متخصصة للطلبة، بهدف صقل مهاراتهم واطلاعهم على البرامج الوطنية ومستهدفات رؤية عمان 2040.

 

 

 

About the Author

ماهر الزدجالي

ماهر الزدجالي

رئيس قسم التواصل الرقمي