X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

طلبة الجامعة يحصدون المركز الأول والثالث في برنامج " بيئة تك"

26 Sep, 2023 | #عقول تبني الغد |

حصد طلبة الجامعة على المركز الأول والثاني في برنامج "بيئة تك" وقد قامت بتنظيم هذا البرنامج الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" بالتعاون مع القرية الهندسية.
سعى البرنامج إلى تعزيز كفاءة الشباب وتطوير مهاراتهم في إيجاد حلول مستدامة لتطوير قطاع إدارة الموارد. وتضمن سلسلة من حلقات العمل التفاعلية التي هدفت إلى تحفيز المشاركين على التفكير الإبداعي وتطوير مشاريع مبتكرة.
فريق "سكانر" والحاصل على المركز الأول ضم كل من حمد بن صالح الكلباني، وسيف بن علي المحروقي، وإبراهيم بن سعيد الرحبي، وصادق رحمان بكلية الهندسة، ومحمد بن سعيد العبري بكلية العلوم.

المشروع الذي شارك به الفريق بعنوان "تطبيق جوال يستخدم الذكاء الاصطناعي لاتمتة الكشف والإبلاغ عن تراكم النفايات" وهو تطبيق متكامل وذكي يعمل على معالجة الصور بواسطة كاميرا الدائرة المغلقة على أساس خوارزمية تصنيف النفايات والإخطار. بحيث يمكن لهيئة جمع النفايات الحصول على الإخطار عبر تطبيق جوال متكامل وذكي، مما يوفر للشركة آلية أفضل للإدارة واتخاذ القرار.


أما فريق "كويك" فقد فاز بالمركز الثالث ومشروعه عبارة عن كاميرات تعمل بالذكاء الاصطناعي باستخدام التقنية الحديثة وبجودة ودقة عالية، مرتبطة بنظام يعمل بتقنية انترنت الأشياء ومختصة بإكمال البيانات الخاصة بالنفايات الخضراء والكبيرة ويمكن تغذية النظام بعدد كبير من البيانات التي تم جمعها في قاعدة البيانات، وتحليل البيانات حسب النوع تلقائيا باستخدام الذكاء الاصطناعي، بجودة عالية سواء كان لالتقاط الصور أو جمع البيانات. تقوم شركة بيئة على الموافقة على البيانات التي تتلقاها وإرسالها إلى الشركة المتعاقد معها لجمع تلك النفايات. وبذلك يتم التخلص من هذه النفايات بشكل سريع وبجهد أقل وعمال أقل. وللمشروع جدوى اقتصادية طيبة.

ويضم هذا الفريق كل من أروى بنت يوسف العنبورية، وتحية بنت حمد الحديدية خريجات في كلية العلوم الزراعية والبحرية، ومحمد بن عيسى الرواحي خريج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

من بين 149 فريقًا مشاركًا في المرحلة الأولى والذين قدموا أفكارهم بشغف عبر موقع "بيئة تك"، انتقى البرنامج بعناية ثلاثة فرق رئيسية تمثلت في "سكانر" و"إماطة " و"كويك".
الجدير بالذكر أن برنامج "بيئة تك"، الذي تم إطلاقه في عام 2022، يهدف إلى تعزيز الابتكار وتطبيق تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لإيجاد حلول تدعم الاستدامة.
 

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام