X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

أخصائيّو الفايتوبلازما يبحثون عن أساليب مبتكرة لاستدامة المحاصيل الزراعية

22 May, 2023 |

رعى معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أعمال المؤتمر الخامس لمجموعة العمل الدولية لأخصائيي الفايتوبلازما، والذي انطلق بقاعة المؤتمرات بالجامعة.
وتنظم الجامعة هذا المؤتمر ممثلة بكلية العلوم الزراعية والبحرية، وتعدّ سلطنة عُمان المستضيفة الأولى لهذا المؤتمر على مستوى الشرق الأوسط.

في حفل الافتتاح ألقى الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد السعدي، عميد كلية العلوم الزراعية والبحرية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، كلمةً ذكر فيها بأن الفايتوبلازما هو كائن شبيه بالبكتيريا تسبب في أمراض كثيرة للنباتات في مختلف دول العالم وتسبب بخسائر لملايين الأشجار في عدة دول وهو 
أيضا المسبب الرئيس لمرض مكنسة الساحرة في الليمون والذي قضى على أكثر من نصف مليون من أشجار الليمون في سلطنة عُمان. كما سُجل في عدة دول أخرى مثل الإمارات وإيران والهند. وأضاف الأستاذ الدكتور السعدي بأنّ عدد المشاركين في المؤتمر أكثر من (250) مشاركًا من (59) دولةً حول العالم منهم (130) مشاركًا حضوريًا و(120) عن بُعد. كما يركز المؤتمر على عدة جوانب؛ منها وسائل الكشف عن الفايتولازما، وطرق الانتقال، ووسائل العلاج. ويُعد مختبر أمراض النبات بجامعة السلطان قابوس من المختبرات الرائدة عالميًا في مجال أمراض النبات، ويُصنف الأول عالميًا في بعض الأمراض النباتية الفطرية، كذلك فإن باحثيه مصنفون بين الأفضل عالميًا في مجال أمراض الفايتوبلازما خلال 2017-2021.

وحول هذا المختبر أكّد الأستاذ الدكتور السعدي بأنّ أبحاثه ركزت على عدة مجالات؛ منها تشخيص ووصف (42) مرضًا نباتيًا جديدًا لأول مرة في العالم، و(33) مرضًا فطريًا و(5) أمراضٍ فيروسيةٍ، و(4) أمراضٍ بواسطة الفايتوبلازما. وتم اكتشاف (20) نوعًا جديدًا من الفطريات لأول مرة في العالم، مع التركيز على الإدارة المتكاملة لأمراض النبات من خلال تعزيز أنظمة الحجر الزراعي، وتطوير طرق للمكافحة الحيوية والكيميائية واستخدام هندسة الجينات لإنتاج نباتات مقاومة للأمراض. 
إلى جانب ذلك ألقت الأستاذة الدكتورة أسونتا بيرتشيني، رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر، كلمةً تطرقت فيها عن العالم الياباني الذي اكتشف وجود الفايتوبلازما في عام 1967. كما تحدثت عن أول اسم للفايتوبلازما الذي أطُلق في العام 1995 والمسببة لمرض مكنسة الساحرة في سلطنة عُمان، أيضا تحدثت عن النسخ السابقة لهذا المؤتمر فالنسخة الأولى كانت في إيطاليا، والثانية في ألمانيا، والثالثة في موريشيوس، والرابعة عُقدت في إسبانيا، وتقدمت بالشكر لجامعة السلطان قابوس لتنظيم هذا المؤتمر.

يُناقش هذا المؤتمر الذي تستمر فعالياته حتى 25من مايو الجاري أمراض الفايتوبلازما التي تُصيب النباتات، وكيفية المكافحة والوقاية من هذه الأمراض؛ إذ يركّز على التطورات في العلوم والتكنولوجيا الزراعية المرتبطة بتشخيص وعلاج الأمراض النباتية التي تسببها الفايتوبلازما، وأيضا دراسة الحشرات الناقلة لهذه المرض، وكيفية المكافحة والوقاية منها.
بالإضافة إلى ذلك يركّز المؤتمر على التطورات في العلوم والتقنيات الزراعية المرتبطة بتشخيص وعلاج الأمراض النباتية، وبالأخص التي تسببها الفايتوبلازما. وتأتي استضافة الجامعة لهذا المؤتمر نظرًا لما حققه مختبر بحوث أمراض النبات في الجامعة من تقدمٍ كبيرٍ على المستوى العالمي في مجال أمراض الفايتوبلازما.

ومن المؤمل أن يُسهم هذا المؤتمر في تحديد أساليب مبتكرة لاستدامة المحاصيل الزراعية ووقايتها من الآفات سعيًا لتعزيز الأمن الغذائي، وتحقيقا لأهداف رؤية عُمان 2040 وتوجهاتها الإستراتيجية التي تؤكد على ضرورة الاهتمام بالسبل الفاعلة لزيادة الإنتاج الزراعي وتنويعه وصولًا إلى مستويات أفضل في مجال الأمن الغذائي.

أيضًا يتضمن المؤتمر مجموعةً من المحاور؛ منها تفاعل الفيتوبلازما مع العائل النباتي المستضيف، والحشرات الناقلة لمرض الفايتوبلازما، وجينوم الفيتوبلازما، وأيضا عدوى مختلطة من أنواع الفيتوبلازما، ومسببات الأمراض الأخرى، بالإضافة إلى أمراض الفيتوبلازما ذات الصلة بالحجر الزراعي والعديد من المحاور الأخرى.

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام