X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

طريق جديد للحرير في الفضاء

17 May, 2023 |

وقّعت جامعة السلطان قابوس اتفاقيةَ تعاونٍ مع شركة ستارفيجين الصينية للأقمار الصناعية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لإطلاق أوّل نموذجٍ عمانيٍّ للذكاء الاصطناعي إلى الفضاء. وتتزامن هذه الاتفاقية مع رؤية عُمان 2040. تعهد الطرفان على العمل سويًا لتوطين التقنيات المتقدمة في السلطنة، وزيادة الوعي بتقنيات الفضاء بين الشباب العُماني. وقّع الاتفاقيةَ كلٌّ من الدكتور غازي بن علي الرواس، عميد البحث العلمي، نيابةً عن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، والفاضل نور فان، الشريك المؤسس لشركة ستارفيجين.

وقد أكّد الدكتور غازي الرواس على أن اتفاقية التعاون "ستوفر لطلبة قسم الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي في الجامعة فرصةً نادرةً لاكتساب خبرة عملية في تطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي، التي ستُحمّل على متن أحدث قمر صناعي للذكاء الاصطناعي لشركة ستارفيجين، والمعزز بتقنيات الاستشعار عن بُعدّ عبر الأقمار الصناعية. ستعمل الخوارزمية على تحديد سفن الشحن في بحر عُمان بغرض حماية البيئة البحرية العُمانية. وإنه لمن دواعي الفخر أن نشاهدَ عمل الطلبة يتم إطلاقه في الفضاء الخارجي، وعليه أعتقد أن هذه الاتفاقية ستمثل علامةً بارزةً لتعاون جامعة السلطان قابوس في البحث والتطوير مع الصين."
أما الفاضل نور فان، الشريك المؤسس لـستارفيجين، فأكّد بصفته ممثلا لشركة الأقمار الصناعية الصينية على امتنانه لاختيار الشركة من قِبل الجامعة كأول شريك لها في برنامج الفضاء. وقد وضّح نور فان "أن سلطنة عُمان كانت هي نقطة الانطلاق على طريق الحرير البحري الذي يربط الصين بالغرب في العصور القديمة، واليوم نضع الأساس لإنشاء طريق الحرير الجديد، ولكن هذه المرة في الفضاء. ويشرفنا أن نواصل تقديم هذا النوع من برامج المسؤولية الاجتماعية، وأن نقدم مساهمتنا بكل فخرٍ لتنمية المواهب الفضائية العُمانية الشابة، وسيتم إطلاق القمر الصناعي مع خوارزميات الذكاء الاصطناعي للجامعة في نهاية يونيو 2023.


 

About the Author

علي الخياري

علي الخياري

محرر محتوى