X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

اتفاقية تعاون لمكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية

17 May, 2023 |


وقعّت كلٌّ من الجامعة ممثلة بمركز البحوث الطبية والشركة العالمية الرائدة في مجال تصنيع الأدوية (نوفارتس) اتفاقيةَ تعاونٍ لمكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية التي تُعدّ إحدى أبرز التحديات الصحية على مستوى العالم. 
تسعى هذه الاتفاقية إلى الحدّ من انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية وعوامل الخطورة المرتبطة بها في سلطنة عُمان، مع التركيز على معالجة حالات ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم. وأشارت دراسات الاتحاد العالمي للقلب إلى أن هذه الأمراض تُسبب 40% من إجمالي الوفيات في البلاد، وتعتزم الجهتان تكريسَ خبراتهما المشتركة لإحداث تأثير ملموسٍ في هذا السياق بما يسهم في الحدّ من مخاطر ارتفاع مستويات الكوليسترول.
  
كما يأتي هذا التعاون تماشيًا مع رؤية عُمان 2040 التي أطلقتها الحكومة العمانية، وتعزيزًا للجهود المشتركة في مجالات التكنولوجيا والتعليم والتوعية المجتمعية لتحسين معالجة اضطراب شحميات الدم؛ وهي حالة تتميز بخلل في مستويات الكوليسترول والدهون الأخرى في الدم. ويهدف الطرفان إلى الاستفادة من التقنيات المتطورة، ومشاركة أفضل الممارسات لتطوير حلول مبتكرة من شأنها الارتقاء بعملية إدارة أمراض القلب والأوعية الدموية، مع التركيز على عوامل خطورة ارتفاع مستويات الكوليسترول.
وتعليقًا على هذا الموضوع؛ قال الدكتور محمد عز الدين، الرئيس الإقليمي لمنطقة الخليج العربي لدى شركة (نوفارتس): "يشرّفنا عقد هذا التعاون المهم مع جامعة السلطان قابوس، والذي يهدف إلى إحداث تأثير ملموس في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية، ونجحنا من خلال تعاوننا في وضع رؤية مشتركة لتحسين حياة ملايين المصابين بهذه الأمراض. وانسجامًا مع رؤية عُمان 2040، نتطلع لمواصلة مساهمتنا في تعزيز صحة ورفاه مجتمعاتنا من خلال الارتقاء بمستوى الصحة القلبية العامة وضمان وصول الجميع إلى الرعاية الصحية عالية الجودة".
وتعتزم الجهتان إطلاق برامج تعليمية تُعنى باحتياجات أخصائيي الرعاية الصحية والمرضى وأوسع نطاقٍ في المجتمع؛ حيث تُوفر لهم هذه المبادرات المعرفة والخبرة اللازمتين للاهتمام بصحتهم القلبية بأنفسهم. ويشكل التعليم ركيزة أساسية في التعاون الجديد لما يكتسبه نشر الوعي والمعرفة حول الكوليسترول ومخاطره من أهمية كبيرة لاكتشافه مبكرًا وتعزيز كفاءة إدارته.
ومن جانبه، قال الأستاذ الدكتور خالد بن حميد الرصادي، مدير مركز البحوث الطبية في جامعة السلطان قابوس: "يسرّنا التعاون مع (نوفارتس)التي تشاطرنا الالتزام بتطوير المعرفة الطبية وتحسين نتائج المرضى. ونتطلع لإحداث تأثير ملموس في مساعي مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية والارتقاء بصحة ورفاه أفراد المجتمع العُماني، انسجامًا مع رؤية عُمان 2040 الرامية لتأسيس اقتصاد قائم على المعرفة وترسيخ مكانة السلطنة بوصفها مركزًا للتميز في مجال الرعاية الصحية. ويمثل هذا التعاون خير دليل على التزامنا في مجالات البحث والابتكار والتعاون لتحقيق الأهداف الوطنية وتعزيز جودة حياة المواطن العُماني".
ويقدم هذا التعاون نموذجًا للتعاون المثمر بين قطاع صناعة الأدوية والمؤسسات الأكاديمية بما يعكس دور الرؤية المشتركة والابتكار والعمل الجماعي في تحقيق التقدم المنشود في قطاع الرعاية الصحية.
وقع الاتفاقية من جانب جامعة السلطان قابوس الدكتور غازي بن علي الرواس، عميد البحث العلمي، ووقّع الاتفاقية من جانب نوفارتس الدكتور محمد عزّ الدين، الرئيس الإقليمي لمنطقة الخليج العربي لدى شركة نوفارتس.

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام