X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

مظاهر النشاط التجاري في عُمَان من خلال كتاب "الضياء" لِلْعَوْتَبِي

16 May, 2023 |

   ناقش قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة شيماء بنت محمد الزدجالية، وقد هدفت الدراسة إلى إبراز مظاهر النشاط التجاري في عُمَان خلال القرن السادس الهجري/ الثاني عشر الميلادي من خلال كتاب الضياء لِلْعَوْتَبِي        .

كذلك هدفتِ الدراسةُ لِلتَّعَرُّف إلى أهمِّ المراكز التجارية ووسائل النقل خلال تلك المدة. فضلًا عن الكشف عن أنواع البيوع، وأبرز المعاملات التجارية التي كانت سائدةً آنذاكَ؛ كالسَّلَف والرَّهْن والكَفَالَة والحَوَالَة. وقدِ اتَّبَعَتِ الباحثةُ المنهجَ التاريخي الوصفي التحليلي من خلال استقراء أجزاء كتاب "الضياء" المتعلقة بالنشاط التجاري، وتحليل نصوص المسائل الفقهية وتوظيفها.

تضمنت الدراسة مقدِّمة، وأربعة فصول، وخاتمة. تَنَاوَلَ الفصل الأول حياة العَوْتَبِيِّ وعصره، ومناقشة أهمية كتاب "الضياء" ومحتوى أجزائِهِ، وأهميته التاريخية والحضارية. واستعرضَ الفصل الثاني الأسواق من وُجُوهِ إدارتها وتنظيمها وأنواعها، والعوامل المؤثِّرة في حركة السوق، والتعريف بالمكاييل والموازين والنقود التي كانت مستخدَمَةً آنذاكَ. وخُصِّصَ الفصل الثالث للحديث عن المراكز التجارية ووسائل النقل البَرِّي والبحري. وتَطَرَّقَ الفصل الرابع إلى أنواع، وأبرز المعاملات التجارية؛ كالكفالة، والشركات، والحَوَالة، ونظام العشور، والضرائب.

         وقد توصَّلَتِ الدراسةُ إلى مجموعة من النتائج؛ من أهمِّهَا: إِنَّ نشاط الحركة التجارية في عُمَان أَسْهَمَ في دَعْمِ العلاقات التجارية مع دول الجوار ومحيطها الإقليمي، كما بَيَّنَتِ الدراسةُ تَعَدُّدَ طرائق البيع والشراء في عُمَان خلال مدة الدراسة.

أشرف على الرسالة الدكتور علي بن سعيد الريامي أستاذ التاريخ الإسلامي المساعد، وشارك في الإشراف الدكتورة فاطمة بلهواري، ترأس اللجنة الدكتورة سناء بنت طاهر الجمالي، وعضوية الممتحنين: الدكتور عبد الله بن سعود أمبوسعيدي، والدكتور فيصل طه (ممتحن خارجي)، والدكتور بدر العلوي ممثل القسم في لجنة المناقشة.

About the Author