X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

اِلمس الصورة وتذوقها في " مدّ وبصر"

10 Apr, 2023 |

انطلقت فعاليات أسبوع التصوير السادس والعشرين " مد وبصر" في الجامعة، الذي تنظمه جماعة التصوير سنويا بعمادة شؤون الطلبة. تضمن حفل الافتتاح عرضا توثيقيا للرحلة السنوية، وعرضًا توثيقيًا للأسابيع الماضية أيضا، إلى جانب عرض شركة أوكسيدنتال عُمان الراعي الحصري، وأيضا عروض الصور المقبولة في المعرض والصور الفائزة في مسابقة الأسبوع.
ألقى الطالب البراق السنيدي رئيس جماعة التصوير كلمةً تحدث فيها عن الإنسان الذي يُولد بالفطرة فيُسخِر من حواسهِ وسيلةً ليتعرفَ بها على ما يحتويه العالمُ من جمال، فمنذُ نعومةِ أظافره؛ يبدأُ باكتشافِ مكنوناتِ ما حولهِ بحاسةِ اللمس، ويليها بتذوقِ كل ما تحِطُ عليها أناملُه الصغيرة، فتمضي به الحياةُ ويكبُر الصغير ليصبِحَ فناناً ذا ذائقةٍ فنية، فيتلألأُ بهاءَ الفن المُنعَكِسُ على عيّنيه، حتى يلامسَ أعماقَ مشاعرِه.
من هنا تنطلق رسالة أسبوع التصوير السادس والعشرين " مد وبصر" التي تسعى لنقل ملمس واحساس الصورة للزوار لدعم فكرة ارتباط الحواس بحاسة اللمس ارتباطًا وثيقًا؛ لذا نشعر بلون الشيء حينما نلمسه وأعيننا مغمضة، كأن نشم رائحة الكعك من ملمس الطحين، ونتصوّر لونه الأبيض من ملمسه الناعم، كل تلك التفاصيل وأكثر ترتسمُ في مخيلتنا من مجردِ ملمس! لذا حاسة اللمس تعدّ من أٌقوى الحواس التي تنشط باقي الحواس كالنظر والشم والتذوّق. منها يستطيع المشاهد الشعور بأحاسيس الصورة فور لمسه جزءًا منها. ومن الأمثلة على قوتها، المكفوف حينما يلمس قطعة ملونة يشعر بحرارة اللون فيميز الأحمر عن الأزرق. والشخص السليم حينما يلمس صورته من ألبومه القديم حينما كان طفلًا يمرّ عليه نسيم مزرعة جده وصوت الديك على مسامعه، حيث تم اختراع فيلم آلة التصوير لاستخراج الصور من وضعها البصري لوضعها المحسوس للحفاظ عليها وللشعور بتفاصيلها وتخليد لحظة التقاطها.

كما تم افتتاح معرض أسبوع التصوير بقاعة المعارض، ويبلغ عدد الصور الفوتوغرافية في المعرض 41 صورة من إبداع 34 عضوًا وعضوةً من جماعة التصوير، وتم الإعلان عن الفائزين في مسابقة الأسبوع، تضمنت المسابقة محورين الأول مفتوح والثاني محور الثيمة، في المحور الأول فاز بالمركز الأول عمر بن محمد الغيلاني وجاء في المركز الثاني الخليل بن أحمد الصقري، وحصل على المركز الثالث عمار بن سالم العامري. وبالنسبة لمحور الثيمة فقد حصل على المركز الأول العمل الفني بعنوان " الزهايمر" من إبداع الطالبات نجوى بنت مرهون الرحبية، وثرياء بنت سليمان الريامية، وابتهال بنت علي الحاتمية. 

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام