X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

التبرع بالدم في رمضان

04 Apr, 2023 |
  • د. أروى بنت زكريا الريامية -استشاري أول علم أمراض الدم ، قسم أمراض الدم ، رئيسة لجنة التبرع بالدم - مستشفى الجامعة.

كل ثانيتين، يحتاج شخص ما إلى نقل دمّ في مكان ما في العالم. يحتاج المرضى الذين يخضعون للعلاج الطبي (كمرضى السرطان) أو الجراحة أو يعانون من حالات طارئة إلى متبرعي الدم كل يوم للمساعدة في علاجهم وإنقاذ حياتهم. 
تشير تقارير منظمة الصحة العالمية بأن عدد المتبرعين بالدم سنويًا في جميع أنحاء العالم يصل إلى 118.5 مليون متبرع بالدم. ويعد وجود شريحة ثابتة من متبرعي الدم العاديين والمتطوعين ضمانًا لإمداد كافٍ وموثوق به من الدم الآمن. ومع ذلك، نسبة صغيرة جدًا من المتبرعين المؤهلين يتبرعون بالدم بانتظام.
يعد التبرع بالدم عملًا بسيطًا وآمنًا وحيويًا من خلاله يمكن إنقاذ حتى ثلاثة أرواح، مما يؤثر بشكل كبير على المجتمع. علاوة على ذلك، يمكن أن يكون التبرع بالدم للمتبرعين له فوائد صحية عديدة، بما في ذلك الحدّ من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.
يعد شهر رمضان تحديًا لبنوك الدم وذلك للنقص في عدد المتبرعين خلال ساعات الصيام. ومع ذلك، فإن التبرع بالدم لا يزال عملًا خيريًا مهمًا وطنيا. لذلك، من المهم للمسلمين المؤهلين للتبرع بالدم المبادرة في التبرع حتى خلال شهر رمضان. وعلاوة على ذلك، من المهم على بقية المجتمع دعم بنوك الدم خلال هذه الفترة لتجنب نقص الدم.
من المهم الإشارة إلى أن التبرع بالدم لا يُفسد الصوم في الإسلام. وفقًا للعلماء الإسلاميين، فإن التبرع بالدم لا ينطوي على تناول أي مادة تفسد الصوم، مثل الطعام أو الشراب؛ لذلك فإن التبرع بالدم خلال شهر رمضان جائز ويعد عملًا خيريًا. ومع ذلك يُنصح بالتبرع بالدم بعد الإفطار لضمان أن التبرع بالدم لا يؤثر سلبًا على الصحة خلال الصيام. 
وباختصار، فإن التبرع بالدم خلال شهر رمضان جائز ويعد عملًا خيريًا في الإسلام. ومن المهم الاستمرار في التبرع بالدم، مع ضمان عدم تأثير ذلك سلبًا على صحتهم وقدرتهم على الصيام.
لأجل التبرع بالدم، يجب أن يكون عمرك على الأقل 18 عامًا وتزن على الأقل 50 كجم وتكون بصحة جيدة. يقع بنك الدم في مستشفى جامعة السلطان قابوس مقابل كلية الطب والعلوم الصحية، ويفتح من السبت إلى الخميس على مدار 24 ساعة خلال شهر رمضان المبارك.
 التبرع بالدم ينقذ الحياة؛ لإحيائها تبرع بالدم.

About the Author