X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

أول عملية جراحية من نوعها لإعادة بناء كسر أرضية حجاج العين

26 Mar, 2023 |

تمكن فريق جراحة الفم والوجه والفكين في مستشفى الجامعة من إجراء أول عملية جراحية من نوعها في سلطنة عُمان لإعادة بناء كسر أرضية حجاج العين باستخدام صفيحة خاصة بالمريض.
 (Reconstruction of orbital floor fracture using patient specific implant) 

ترأس الفريق الدكتور عبد العزيز بن عبد الله باكثير، استشاري أول جراحة الفم والوجه والفكين ورئيس وحدة جراحة الفم والوجه والفكين، والدكتور خميس بن محمد الحسني، أخصائي جراحة الفم والوجه والفكين بقسم الأسنان وجراحة الوجه والفكين. 
أُجريت العملية لشاب أصيب بكسر أرضية حجاج العين ناتج عن حادث سير. وقد تم تصنيع الصفيحة بالتعاون مع الشركة العمانية CureTech التي قامت بتصميم الصفيحة الخاصة باستخدام إحداثيات الأشعة المقطعية للمريض، ومن ثم تخطيط موقع الصفيحة بالتعاون مع الفريق الطبي عن طريق برنامج خاص بتقنية ثلاثية الأبعاد لبناء الصفيحة إلكترونيًا لإعادة ترميم منطقة الكسر بدقة متناهية باستخدام مادة   PEEK  وهي مادة بوليمر تتحمل الدرحات العالية والتفاعل الكيميائي مصممة لتكون قطعة تعوضيية دائما في جسم الإنسان، أُجريت العملية بسلاسة وامتدت لمدة (60) دقيقة مقارنة بـ 3 ساعات عند استخدام الطريقة التقليدية لترميم كسر حجاج العين. كما أظهرت الأشعة المقطعية بعد العملية بأن الترميم وإعادة بناء منطقة الكسر تمّ بدقة وكان مطابقًا للتخطيط الجراحي ما قبل العملية، وقد تكللت العملية بالنجاح فغادر المريض المستشفى وهو بصحة جيدة.
الجدير بالذكر أن هذا النوع من التقنية الطبية يعد العلاج الأمثل لهذا النوع من الكسور المعقدة، ومعتمد في المراكز الطبية المتخصصة عالميا. ومع توفر التصنيع محليا من خلال شركة CureTech برئاسة المهندس عبدالمنعم بن صلاح اللواتي، وبالتعاون مع الدكتور فاروق بن خلفان الجهوري، أستاذ مساعد بقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بكلية الهندسة ومدير مركز أبحاث النفط والغاز بجامعة السلطان قابوس، يتم العمل على التخطيط والتصنيع وتوفير المنتج لعلاج المريض خلال فترة قصيرة نسبيا مقارنة مع طلب المادة من الشركات الطبية العالمية الأمر الذي يؤدي إلى سرعة العلاج وتقليل التكلفة.


 

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام