X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

جائزة جازان للتفوق والإبداع لمشروع (دكتور إلكترون)

22 Mar, 2023 |

حصل كلٌّ من الأستاذ الدكتور سليمان بن محمد البلوشي أستاذ بقسم المناهج والتدريس بكلية التربية في الجامعة، والطالبة هدى بنت علي الحوسني طالبة دكتوراه في القسم نفسه على جائزة جازان للتفوق والإبداع (مجال الابتكارات) في دورتها الخامسة عشرة في المملكة العربية السعودية عن مشروعهما المبتكر (دكتور إلكترون)
(Dr. Electron) الخاص بتعليم العلوم، والممول من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.
وقام باستلام الجائزة الطالبة هدى الحوسنية في الحفل الذي أُقيم لهذه المناسبة؛ حيث قام راعي الحفل سمو أمير منطقة جازان محمد بن ناصر بن عبد العزيز بتكريم الفائزين.
يعد مشروع (دكتور إلكترون) من المشاريع المبتكرة؛ فهو تطبيق هاتفي قائم على منحى التلعيب، يركز على اكتساب الطلبة المفاهيم العلمية في مختلف المجالات العلمية؛ منها (الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، علوم الفضاء، علوم الأرض) بطريقة ممتعة وشائقة وبعيدة عن التعقيد.
بالنسبة لمنحى التلعيب فيمكن تعريفه بأنه: "استخدام عناصر وميكانيزمات الألعاب في مجالات لا علاقة لها باللعب مثل التحديات ولوحة الصدارة والأوسمة ومتجر النقاط وغيرها". وبالنسبة للتطبيق المبتكر فقد ركزّ الباحثان في إعداده على اكساب الطلبة المفاهيم العلمية المختلفة بالإضافة إلى التشجيع على التعلم الذاتي خارج أسوار المدرسة. كما يهدف التطبيق لإكساب الطلبة مهارات القرن 21؛ مثل الرغبة في الابتكار والابداع ومهارات الاتصال والتشارك والتعاون والتعلم الذاتي والاستقلالية واستخدام التقنية الرقمية للتقويم والبحث وإدارة الوقت والاستقلالية والتفاعل الاجتماعي وغيرها.
كذلك يتكون التطبيق من مجموعة من الواجهات التي حرص الباحثان على تصميمها بدقة وبشكل إبداعي وخارج عن المألوف مثل واجهة ميادين السباق ومتجر النقاط والأوسمة. كما تم تصنيف المفاهيم العلمية إلى موضوعات مختلفة مثل (طاقات الكون، اكتشف جسمك، رئة الأرض، بيئتنا الجميلة، أنصت، عالم الحركة، الكوكب الأزرق، غذائي صحتي) وغيرها.
يأمل الباحثان أن يسهم التطبيق في اكساب الطلبة في الوطن العربي المفاهيم العلمية بطريقة شائقة وممتعة بحيث يقبلون على التعلم برغبة ذاتية منهم.

وقد تم تكريم ٢٤ فائزًا وفائزةً في منافسة ضمت ٦٧٨ مرشحًا ومرشحة.
الجدير بالذكر أن فكرة جائزة التفوق في منطقة جازان نشأت عام 1419هـ من خلال مداولات مجلس المنطقة الذي ينعقد في إمارة المنطقة. وقد تكوّن أول مجلس للإدارة واجتمع أعضاء هذا المجلس مرارًا في إمارة المنطقة، وإدارة التعليم والنادي الأدبي، وكلية المجتمع. كما تشتمل الجائزة على سبعة فروع هي: حفظ القرآن الكريم والسنة النبوية، والتفوق الدراسي، والأداء المميز، والابتكارات العلمية، والمواهب الأدبية والفنية، والبحث العلمي، وحماية البيئة. واعتمد منح الجائزة عام 1424هـ على أن تكون انطلاقتها بالفروع الثلاثة الأولى.

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام