X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

توقيع برنامج تعاون لتنفيذ مسابقة عُمان للطائرات المسيرة

21 Mar, 2023 |

وقعت كل من الجامعة ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو عمان) برنامج تعاون بشأن تنفيذ مسابقة عُمان للطائرات المسيّرة والمعززة بالذكاء الاصطناعي، وذلك بقاعة استقبال مركز الجامعة الثقافي.
قام بتوقيع البرنامج صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد- رئيس الجامعة، وسعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني-وكيل الوزارة للاتصالات وتقنية المعلومات، والفاضل بسام يوسف الإبراهيم- الرئيس التنفيذي للشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو عُمان).

يأتي البرنامج بالشراكة بين الجامعة والوزارة وبدعم من شركة (أوريدو عُمان). ويتضمن دورات تدريبية لتأسيس وصقل مهارات المشاركين في مجالي الطائرات المسيّرة (الدورن) والذكاء الاصطناعي، ومسابقة سنوية للطائرات المسيّرة والمتحكم بها عن بعد والمعززة بأنظمة الذكاء الاصطناعي.
كذلك يسعى البرنامج إلى تعزيز الوعي المجتمعي بالطائرات المسيّرة واستخداماتها وفوائدها المتعددة، وذلك من أجل تمكين الشباب العماني من المشاركة الفاعلة في إنتاج الحلول التقنية وبالتالي المساهمة في بناء سوق اقتصادي وخلق وظائف في هذا المجال. وستساهم الدورات التدريبية في التأسيس المعرفي للمهتمين وصقل مهارات المشاركين في مجال الطائرات المسيّرة من حيث كيفية بنائها وضبطها وقيادتها. فضلاً عن بناء الكفاءات في مجال برمجة الطائرات المسيّرة وتضمينها بمتطلبات أنظمة الذكاء الاصطناعي لجعلها ذاتية القيادة وتوسيع دائرة استخداماتها. بالإضافة إلى ذلك يهدف البرنامج إلى تأهيل المشاركين للمنافسة في مسابقات إقليمية ودولية.

الجدير بالذكر أن برنامج التعاون يأتي في إطار “مبادرة مكين لتأهيل الكفاءات الرقمية" التي تنفذها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، والتي تستهدف تمكين الشباب العماني بالمهارات الرقمية والتقنية الحديثة، ورفع تنافسية الشباب العماني على الأعمال التي تتطلب مهارات متقدمة، وسد الفجوة بين المخرجات التقنية واحتياجات سوق العمل، كما تأتي مشاركة الشركة العمانية القطرية للاتصالات لتقديم الدعم المالي لتنفيذ البرنامج حرصاً منها على المساهمة في خدمة المجتمع وإنجاح المبادرات التي تمكن الشباب العماني.

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام