X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

فصل نموذجي للتعلم النشط

افتتحت الجامعة ممثلة بمركز تقنيات التعليم مشروع الفصل النموذجي للتعلم النشط تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة.

يأتي المشروع ضمن اهتمامات إدارة الجامعة بتطوير البنى الأساسية الأكاديمية، كما أنه يأتي ترجمة لمخرجات مشروع التعليم القائم على التعلم النشط والمخرجات التعليمية ضمن محور جودة المخرجات المنبثقة من مختبرات مشاريع الخطة الإستراتيجية 2021-2025.

وقد جاءت فكرة تطوير أحد الفصول التقليدية وتحويله إلى صف نموذجي يلبي احتياجات أساليب القرن الحادي والعشرين في التعليم لتغيير أسلوب التدريس القائم على التلقين إلى أسلوب قائم على إستراتيجيات التعلم النشط، وقد كانت من عوائق التدريس عدم وجود الفصل المهيأ القابل لتطبيق مثل هذه الإستراتيجيات، فأتت هذه المبادرة لتحويل هذا الفصل رقم 54 والكائن بمبنى و، إضافةً إلى أحد مختبرات الحاسب الآلي بمركز الدراسات التحضيرية والذي اُفتتِح رسمياً بتاريخ 26 فبراير 2023.

وحول المشروع تحدث سالم الوائلي مدير مركز تقنيات التعليم قائلًا: إن التعلم النشط من أحد المشاريع المهمة التي تتوافق مع التوجه العالمي في التدريس، الذي يجعل الطالب محورًا للعملية التعليمية، ويحسن من دوره الفاعل في عمليات التعلم، كما أنه يستهدف مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم مما يؤهلُ الطلبةَ لاكتساب مهارات تُصقلهم لانخراطهم في سوق العمل.

مشيرًا إلى أن افتتاح هذا المشروع هو البداية، حيث سيكمل المشرفون عليه العمل على تقييم استخدام هذه الفصول النموذجية كلاً حسب اختصاصه، وفي المرحلة القادمة سيتم العمل على إعداد دليل استخدام لهذه الفصول وآلية توزيعها التي سيعمل عليها مكتب نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع بالتعاون مع عمادة القبول والتسجيل ومركز تقنيات التعليم.

من جانبها قدمت الدكتورة نضال سليمان عرضًا مرئيًا حول مشروع التعلم النشط، وقدم الأستاذ نندروألمارك تطبيقًا عمليًا على الصف مع مجموعة من طلبة مركز الدراسات التحضيرية.

About the Author

ايمان الحسنية

ايمان الحسنية

محرر محتوى