X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

الاحتفاء باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية

20 Mar, 2023 |

تتواصل في الجامعة أعمال ملتقى اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية الذي ينظمه قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في الجامعة تحت شعار العمل الاجتماعي القانوني.
في حفل افتتاح الملتقى ألقت الدكتورة وفاء بنت سعيد المعمرية، رئيسة القسم، كلمةً ذكرت فيها بأن العالم في الأسبوع الثالث من شهر مارس من كل عام يحتفل باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية، ويأتي الاحتفال به تقديرًا لأهمية العمل الاجتماعي والإنساني للأخصائي الاجتماعي، وتعزيزًا لأفضل الممارسات المهنية التي يقدمها للمجتمع، والتركيز والاهتمام بإنجازات الخدمات الاجتماعية، والعمل على تطوير ودعم دور الأخصائي الاجتماعي في حياة الفرد والجماعة والمجتمع.  كما يعد هذا اليوم فرصة لتقدير جهود الذين اختاروا العمل الاجتماعي كمهنة لهم، كذلك أكدت الدكتورة وفاء على سمو رسالة الأخصائي الاجتماعي للرقي بالمجتمع ورصد مشكلاته وظواهره الاجتماعية وتشخيصها والتنبؤ بتداعياتها.
وأشارت بأن هناك علاقة وثيقة الصلة بين ممارسة العمل الاجتماعي والنظم القانونية والتشريعية. وتكمن أهمية القانون في تنظيم العلاقة بين الناس لضمان استمرار وجود المجتمع وحمايته وتطوره والنهوض به نحو التقدم والازدهار، وتحقيق الأمن والاستقرار للأفراد، فعندما يشعر الفرد بأنّه لن يتم الاعتداء عليه وآمن على ماله وعرضه ودمه ودينه فإنّه يشعر بالأمان والاستقرار. والمحافظة على حقوق الأفراد المتضاربة، فالمجتمع يتألف من مجموعة من الأفراد الذين يمتلكون رغبات ومطالب مختلفة مما قد يؤدي إلى تضارب بعض هذه المصالح ولولا وجود القانون الذي ضمن تحقيق المصالح في ظلّ أنظمة معينة لأدى هذا التضارب إلى المشاكل ولعمّت الفوضى.  إن المحافظة على القيم الاجتماعية التي تكون داخل المجتمع الواحد؛ لذا فإن علاقة القانون بالمجتمع وطيدة وتبرز من مدى حاجة الناس إليه في تنظيم أمور حياتهم وحلّ النزاعات التي تحدث بينهم باستمرار.
أيضا تم عرض فيلم قصير يتضمن نبذة تعريفية عن القسم، وأهم الأدوار التي يقوم بها لتخريج طلبة يتميزون بمهارات العمل الاجتماعي، ثم تمّ تكريم أعضاء المجلس الاستشاري لقسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي، وتكريم الطلبة المجيدين والمتفوقين في القسم. وعقدت جلسة حوارية بين أعضاء المجلس الاستشاري للقسم وأعضاء اللجنة المشتركة بين القسم ووزارة التربية والتعليم الخاصة بالتدريب الميداني وذلك لمناقشة تطوير الخطط الدراسية والبرامج في القسم بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.
كما أقيمت محاضرات الملتقى تحت عنوان (العمل الاجتماعي القانوني) ومن أهم محاورها الإطار التشريعي والقانوني لممارسات العمل الاجتماعي، ودور القانون في ممارسة العمل الاجتماعي، والاتفاقيات والتشريعات الدولية من الناحية الاجتماعية.

وتتواصل الفعاليات مع محاضرة استخدام الذكاء الاصطناعي في العمل الاجتماعي كما يقوم طلبة القسم بزيارة المركز الوطني للتوحد. 

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام