X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

الأسبوع التجاري (19): فكر رائد لاقتصاد صاعد

12 Mar, 2023 |

 

انطلقت صباح اليوم في جامعة السلطان قابوس فعاليات الأسبوع التجاري التاسع عشر برعاية صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وذلك بقاعة المؤتمرات.

يأتي هذا الأسبوع تحت عنوان (فكر رائد لاقتصاد صاعد) متفردا بموضوعاته المميزة، وعنوانه الذي يلامس الواقع؛ حيث يسعى الأسبوع إلى تجسيد فكر الشباب العُماني على أرض الواقع، وتعزيز دورهم في رسم خطط المستقبل لتكون سلطنة عُمان في مصاف الدول المتقدمة بالمشاريع والمدن الحديثة والذكية القادرة على تغير بوصلة الاقتصاد.

ويتضمن الأسبوع التجاري الذي تنظمه جماعة التجارة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جلسة (إلهام) لمجموعة من الخبراء في القطاعين الحكومي والخاص، والمعرض الطلابي للمشاركين في مسابقة الوجهة المستقبلية (مدن تنبض بالحياة) والتي هدفت إلى الاستماع الى آراء الشباب، وجمع مقترحاتهم العملية لتطوير معالم جديدة أو تعزيز المعالم الحالية في مدن عُمان تعزيزًا للإبداع والابتكار بين الطلبة، وتشجيعا لروح التعاون والعمل الجماعي بينهم، وتعزيزًا للممارسات المستدامة للتنمية وثقافة ريادة الأعمال والابتكار. كما ويتضمن الأسبوع معرضا لتخصصات الكلية.

وفي حفل الافتتاح ألقى الدكتور المختار بن سيف العبري، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، كلمة الافتتاح وقال فيها: "دأبت جماعة التجارة؛ الجماعة الطلابية الرئيسة في الكلية على تنظيم هذه الفعالية السنوية لتكون حاضنة لأنشطة الطلاب الدراسية اللاصفية بالكلية إيمانا بأهمية ربط المناهج الدراسية بالواقع التطبيقي؛ حيث يقوم الطلبة باختيار أحد الموضوعات ذات الأهمية الوطنية في المجال الاجتماعي والاقتصادي ليقوموا بإبرازه وتقديمه في قوالب متنوعة باستخدام أدوات مبتكرة من خلال المعارض والجلسات الحوارية مع التنفيذيين في أبرز الجهات المعنية والأكاديميين والخبراء".

وأضاف: "يأتي الأسبوع التجاري لهذا العام بعنوان (فكر رائد لاقتصاد صاعد)؛ يستعرض فيه الطلبة مختلف الجوانب المتعلقة بأهمية الابتكار في تعزيز النمو الاقتصادي مستهدفين بذلك إبراز دور الطلبة من خلال الحوارات والنقاشات والفعاليات في تقديم أفكار لمنتجات وخدمات جديدة أو حلول مبتكرة لتحلّ مشاكل قائمة أو تتناول احتياجات السوق".

وقدّم الطالب رواس بن سامي الرواس، رئيس جماعة التجارة، كلمة قال فيها: "إن الأسبوع التجاري يعد واحدًا من أهم الأنشطة التي تقيمها جماعة التجارة سنويا لما يملكه من أهداف كبيرة تكمن في إبراز دور الطالب في بناء الاقتصاد، وتعزيز دوره في رسم خطط المستقبل في المجال الاقتصادي عن طريق رفع التوصيات بنهاية هذا الأسبوع. كما أن الأسبوع التجاري يلعب دورا كبيرا في تبادل العلاقات بين الجماعة والمؤسسات الخارجية وهذا يسهم في صقل المهارات لدى الطالب الجامعي".

وأضاف الرواس: "يتضمن نقاش الأسبوع التجاري ثلاثة محاور رئيسة تبدأ من أثر الاستثمارات في الابتكار على الأنشطة الاقتصادية، وأهمية استقطاب الفعاليات والأحداث الخارجية وما تقدمه من منافع اقتصادية، وأيضا لمواكبة الدول لمشاريع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وأن نكون في مصاف الدول المتقدمة بالمشاريع والمدن الحديثة والذكية وأن يتجسد فكر شبابنا العماني إلى واقع يسهم في بناء المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية الكبيرة.

About the Author