X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

ما مستوى السعادة الزوجية في المجتمع العُماني؟

09 Mar, 2023 |

 

أشارت النتائج الأولية  لمشروع بحثي ممول من جامعة السلطان قابوس بعنوان : (السعادة الزوجية: دراسة المفهوم والقياس والعوامل المؤثرة لدى عينة من المتزوجين في سلطنة عُمان). الى أن مستوى السعادة الزوجية في المجتمع العُماني جاء مرتفعا؛ حيث إن مفهوم السعادة الزوجية تمثل في المشاركة المعنوية؛ مثلا في الشعور بالراحة والاحترام والاهتمام والمشاركة في اتخاذ القرارات، وكذلك المشاركة المادية مثل التعاون المالي في أمور الأسرة، وكذلك في استقرار العلاقة الزوجية من حيث التفاهم والانسجام بين الزوجين، وهذا مؤشر إيجابي يدلل على استقرار الحياة الزوجية والأسرية في المجتمع العُماني لدى عينة الدراسة.

  • لم يسبق دراستها

وتقول الدكتورة منال بنت خصيب الفزارية أستاذ مشارك في الإرشاد النفسي من كلية التربية، قسم علم النفس، وهي الباحث الرئيس للمشروع : "نظرًا لأهمية الاستقرار الزواجي وارتباطه بمستوى سعادة الأزواج، ولأهمية دراسة هذا الموضوع باعتبار أنه من الموضوعات التي لم يسبق دراستها في المجتمع العماني؛  قام فريق بحثي من قسم علم النفس بجامعة السلطان قابوس بدراسة مستوى السعادة الزوجية في المجتمع العماني، وجاء المشروع البحثي بعنوان: (السعادة الزوجية: دراسة المفهوم والقياس والعوامل المؤثرة لدى عينة من المتزوجين في سلطنة عُمان).

  • الفريق البحثي

يُذكر أن المشروع البحثي ممول من قِبل جامعة السلطان قابوس برئاسة الدكتورة منال بنت خصيب الفزارية (باحثا رئيسا) وعضوية كلٍّ من الدكتور محمود بن سالم المعولي، والدكتور مصطفى علي خلف، والدكتور إيهاب نجيب عمارة من قسم علم النفس بكلية التربية.

وعن أهمية المشروع قالت الدكتورة منال: " إن للمشروع البحثي أهمية علمية؛ تتمثل في الحاجة إلى أداة مقننة تساعد على قياس مستوى السعادة الزوجية في المجتمع العُماني، وعلاقتها بعدد من المتغيرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية. وسيوفر المشروع البحثي الممول بيانات ومعلومات قيّمة قد تسهم في تحديد مفهوم أوضح للسعادة الزوجية في سلطنة عُمان، وبالتالي نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول أهمية السعادة الزوجية، وبعض العوامل المؤثرة بها من خلال تقديم برامج وورش توعوية للأزواج والمقبلين على الزواج".

  • (1000) من الشباب العُمانيين

وعن عينة الدراسة ذكرت: " إن البحث اشتمل على عينة عددها (1000) من الشباب العُمانيين المتزوجين والمتزوجات من جميع محافظات السلطنة والذين تم اختيارهم عن طريق العينات المتاحة (المتيسرة). ومن المؤمل أن تفيد نتائج هذه الدراسة صنّاع القرار والمتخصصين في مجال الإرشاد الزواجي والنفسي. كما يمكن أن تفيد نتائج الدراسة الباحثين في المجالات ذات الصلة وأفراد المجتمع من خلال زيادة الوعي بمستوى سعادة الأزواج والعوامل التي تتنبأ بمستوى السعادة الزوجية.

About the Author