X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

50 مليارا في 2020!

 

كتب: سالم الشكيلي

 

 

 

لعالم اكثر ذكاء استضافت الجامعة، المهندس وفيق عاجور باحث ومختص بتقنيات الاتصالات والمعلومات وخبير تقنية المعلومات في الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية (NHRA) بمملكة البحرين الشقيقة لتقديم حلقة عمل بعنوان “تقنية إنترنت الأشياء: المفتاح الرئيسي لعالم أكثر ذكاء” والتي نظمها مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالشراكة مع الجمعية العمانية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات وبرعاية الشركة العمانية للنطاق العريض.

تضمنت الحلقة مقدمة شاملة عن النظام البيئي لإنترنت الأشياء بما في ذلك نظرة عامة على إنترنت الأشياء (ما هي، ولمَ تستخدم، والتحديات والأسواق والخدمات والتطبيقات والمعايير والأنظمة). كما تناولت تقنيات إنترنت الأشياء اللاسلكية وتقنية 3GPP، إضافة إلى منصات وتحليل وأمن تقنية إنترنت الأشياء، والأعمال التجارية المرادفة لهذه التقنية.

وذكر وفيق عاجور بأنه من المتوقع أن يبلغ عدد الأشياء المتصلة في العالم بحلول 2020 أكثر من 50 مليارًا. بل إن بعض التوقعات تشير إلى أن 40٪ من جميع البيانات العالمية قد تنتجها أجهزة إنترنت الأشياء وأجهزة الاستشعار، كذلك فتقنية إنترنت الأشياء لها متطلبات كثيرة من حيث أنواع وحجم الأجهزة المتصلة، والبيانات التي يتم إنشاؤها في هذه الأجهزة، وتغطية البيئات المختلفة، وعوامل الشكل، ونطاقات الاتصالات المتعددة، وبروتوكولات الاتصال في الوقت الحقيقي والتطبيقات ذات المهام الحرجة.

 

 

 

About the Author