X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

قانونيًا.. للحياة الخاصة حرمة

نظمت الجامعة ممثلة بكلية الحقوق المنتدى العلمي الثاني لطلبة الدراسات العليا بعنوان (الحماية القانونية لحرمة الحياة الخاصة). وذلك بمشاركة (9) أوراق بحثية لـ (11) مشاركًا.

 

وقد بدأ المنتدى بكلمة الدكتور صالح بن حمد البراشدي عميد كلية الحقوق قال فيها: "يسعى المنتدى إلى تسليط الضوء على دور القوانين الوطنية والمواثيق الدولية في حماية حرمة الحياة الخاصة، وبيان الآثار الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لحماية هذا الحق، إضافة إلى تشجيع البحث العلمي والارتقاء به. كما حثّ طلبة الدراسات العليا من مختلف كليات الحقوق بدول الخليج على المشاركة بأوراق علمية في موضوعات قانونية متخصصة من أجل تأهيلهم وإكسابهم الخبرة الكافية للمشاركة لاحقًا في مؤتمرات وطنية وإقليمية ودولية.

 

من جانبه ألقى الدكتور بدر بن جمعة المسكري مساعد عميد الحقوق للدراسات العليا والبحث العلمي كلمة المنتدى العلمي الثاني، وقال فيها: إن حماية البيانات الخاصة باتت من أهم الأمور التي يجب مراعاتها في العصر الحديث، الذي أضحت فيه وسائل التواصل الاجتماعي بحاجة إلى رقابة، ووضع قوانين صارمة تكفل حماية هذه البيانات. وفي ضوء ذلك يأتي البحث العلمي في المقدمة، ليرشد المشرع نحو النهج الصحيح في ترسيخ تلك الحماية وتوفيرها بكافة السبل في هذا الشأن. ومن هنا يأتي دور هذا المنتدى العلمي ليدلي بدلوه في هذا المجال المتميز.

 

تضمن المنتدى عددًا من الأوراق العلمية شملت: ورقة بحثية بعنوان (الحماية الدستورية لحرمة الحياة الخاصة) قدمها محسن بن علي الغريري، وورقة بحثية عن (الحق في حرمة الحياة الخاصة في الشريعة الإسلامية) قدمتها نادية محمد رمضان، وورقة بحثية عن (الحماية الجزائية الموضوعية للبيانات الشخصية) قدمتها سارة بنت سيف النبهانية.

 

كما قدمت مريم بنت راشد السعيدية ورقة بحثية عن (الحماية المدنية لحق الصورة في ظل القانون العُماني)، في حين قدّم يوسف بن فاضل البلوشي ورقة بحثية عن (المسؤولية المدنية الناشئة عن انتهاك حرمة الحياة الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي)، أما أنور بن حمد الحضرمي وعمر بن جمعة الغنبوصي فقدما ورقة بحثية بعنوان (الموازنة بين الحق في حرمة الحياة العائلية والحقوق والحريات الأخرى)، وقدمت لطيفة بنت هلال السريرية ورقة بحثية عن (الموازنة بين حماية الحق في الخصوصية وحق الحصول على المعلومة)، إلى جانب ذلك قدمت شيرين بنت عبدالله البلوشية ونمارق بنت سعيد البلوشية ورقة بحثية بعنوان (الموازنة بين حماية الحق في حرمة الحياة الخاصة والحق في الصحة في زمن الأوبئة)، وقدمت أسمهان بنت محمد الكيومية ورقة بحثية عن (الحماية القانونية للحق في النسيان الرقمي).

 

وفي الختام أعلن الدكتور بدر المسكري عن البحوث الفائزة، حيث حصلت شيرين بنت عبدالله البلوشية ونمارق بنت سعيد البلوشية على المركز الأول. وحصلت أسمهان بنت محمد الكيومية على المركز الثاني. فيما حصل يوسف بن فاضل البلوشي على المركز الثالث.

About the Author

ايمان الحسنية

ايمان الحسنية

محرر محتوى