X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

أحدث الأجهزة في رصيد جراحة القلب

استلم مستشفى الجامعة ممثلا بوحدة جراحة القلب والصدر أجهزة حديثة بقيمة أكثر من (320) ألف ريال عماني تبرعًا من الشيخة أمينة بهوان.

 

شملت الأجهزة؛ جهاز المجازة القلبية الرئوية والذي يعدّ أحدث ما هو متوافر في جراحة القلب حاليًا. يتميز الجهاز بأنه رقمي بالكامل بالمقارنة مع الأجهزة السابقة، وهذا يساعد في دقة الأداء أثناء عملية التروية خلال العمليات الجراحية. كما يتميز بصغر حجمه وسهولة نقله بين غرف العمليات حسب الحاجة.

 

إن جهاز المجازة القلبية الرئوية يعدّ ركنًا أساسيًا في عمليات القلب المفتوح؛ إذ يُستخدم في عمليات القلب الجراحية أثناء الإيقاف التام لوظائف القلب والرئة، ويقوم الجهاز بتروية أعضاء جسم المريض بالأكسجين من خلال الدورة الدموية والمحافظة على التروية إلى حين إنهاء عملية القلب وعودة وظائف القلب والرئة الطبيعية.

 

وتشمل الأجهزة أيضا؛ نظام إدارة بيانات جهاز المجازة القلبية الرئوية؛ حيث يستطيع النظام وبشكل دقيق تسجيل جميع البيانات خلال عمليات القلب المفتوح ومن ثم تخزينها والرجوع إليها. ويساعد هذا النظام في تحليل البيانات الجراحية ومن ثم الإسهام في عمليات التطوير المستمرة في الوحدة. كما أنه يسهم في تحليل البيانات المطلوبة لإجراء البحوث العلمية والتي تتطلب كمية كبيرة من البيانات عالية الدقة.

 

سوف تسهم هذه الأجهزة في رفع كفاءة عمليات القلب المفتوح بمستشفى جامعة السلطان قابوس والتي تأتي حرصًا من وحدة القلب من خلال توفير أحدث التكنولوجيا والكفاءات خدمةً لمرضى القلب في السلطنة. كما سيسهم ذلك في استمرار الوحدة بالمستشفى الجامعي على إجراء أحدث الأبحاث العلمية ونشرها.

 

About the Author

ايمان الحسنية

ايمان الحسنية

محرر محتوى