X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

جائزة النجم الصاعد لمشروع تعزيز مهارات طلبة الجامعة

29 Jan, 2023 |

حصل مشروع تعزيز مهارات طلبة الجامعة لتوائم سوق العمل في الجامعة على جائزة النجم الصاعد كأول مشروع إستراتيجي نشط يُعنى بتنمية مهارات المستقبل في قطاع الجامعات في سلطنة عُمان، وذلك ضمن مؤتمر وجوائز مهارات المستقبل وتنمية الموارد البشرية في نسخته الثانية (24-25 يناير 2023) بفندق كراون بلازا القرم. رعى حفل توزيع الجوائز سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية. ويعدّ المؤتمر جزءًا من أعمال المعرض العالمي للتعليم العالي (GHEDEX). 
ناقش المؤتمر هذا العام القضايا الرئيسة في مجالات التعليم والتكنولوجيا والتحديات التي يواجهها قطاع التوظيف في البلاد. كما سعى المؤتمر إلى تقديم رؤية شاملة وموحدة بين المؤسسات التعليمية وشركات التوظيف وذلك من خلال تطوير نظام تعليمي متقدم يتماشى مع متطلبات سوق العمل. شارك في هذا المؤتمر ممثلون من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والجامعات والكليات والهيئات والباحثون عن عمل وأصحاب الأعمال. 
وقد استلم الجائزة نيابة عن فريق المشروع حسام بن سالم باعمر مدير المشروع. 
الجدير بالذكر أن مشروع تعزيز مهارات طلبة الجامعة لتوائم سوق العمل هو أحد المشاريع الإستراتيجية للجامعة المنبثق من رؤية عُمان 2040 في خطتها التنفيذية الثانية (2021 – 2025)، وهو مشروع إنمائي ممول من قِبل وزارة الاقتصاد. يهدف المشروع إلى موائمة البرامج الأكاديمية مع متطلبات سوق العمل من خلال تعزيز المهارات الحالية والمستقبلية المطلوبة لرفع فرص التوظيف والإنتاجية. ويرتبط الهدف الإستراتيجي للمشروع مع هذه الرؤية في بناء كفاءات وطنية ذات قدرات ومهارات ديناميكية منافسة محليًا وعالميًا.
ولتحقيق الهدف الإستراتيجي المنشود، يعمل فريق المشروع على خمس مبادرات أساسية، وهي: توحيد الجهود والبرامج المعززة لمهارات الطلبة بين كليات الجامعة ووحداتها المختلفة للتكامل، والتنسيق فيما بينها، وإيجاد منهجية أو مخطط لزيادة فرص تدريب الطلبة في مؤسسات سوق العمل، وتحسين جودة التدريب، مع إيجاد منهجية أو مخطط لتضمين وتطبيق وتقييم المهارات المطلوبة لسوق العمل في البرامج والمقررات التخصصية ومتطلبات الجامعة/الكلية الإلزامية بناءً على مهارات المستقبل المضمنة في وثيقة الإطار الوطنى العماني لمهارات المستقبل 
بالإضافة إلى رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس والموظفين المختصين لتعزيز مهارات سوق العمل لدى الطلبة.
إلى جانب إيجاد أساليب وحوافز متنوعة لتشجيع الطلبة على المشاركة في الأنشطة اللاصفية بما يعزز اكتسابهم المهارات المطلوبة لسوق العمل.     

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام