X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

أهمية ودور الكيمياء التحليلية في حلقة العمل

 

نظم النادي الكيميائي العماني بالتعاون مع قسم الكيمياء في كلية العلوم حلقة عمل للباحثين عن عمل، وذلك بهدف إعطاء الفرصة لهم للتعرف على الأجهزة التحليلية المستخدمة في المختبرات، وتمكينهم لسوق العمل عن طريق إكسابهم المهارة اللازمة للتعامل مع الأجهزة التحليلية، بالإضافة إلى ربط التجارب التحليلية وتعزيز أهميتها في سوق العمل وتأثيرها في الحياة اليومية، وكذلك التطبيق العملي على الأجهزة التحليلية.

تطرقت حلقة العمل إلى أهمية ودور الكيمياء التحليلية وأهم طرق التحليل الكيميائي ومجالاته وأدواره، وشرح طرق جمع ونقل وتداول وحفظ العينات المعملية، كما تم خلال الحلقة الحديث عن أهم الطرق والعمليات المعملية الرئيسية التي تجري في المختبرات، ومتطلبات جودة الأجهزة والمعدات والأدوات المعملية. وتم خلال الحلقة شرح المصطلحات والتعريفات والمفاهيم المهمة لعمليات التحليل الكيميائي، بالإضافة إلى كيفية تحضير وتحليل التقارير المعملية ومتطلبات الجودة في تقارير نتائج الاختبارات والمعايرة.

وفي حلقة العمل تحدث عدد من الأساتذة عن مجموعة الأجهزة؛ حيث تحدثت أميمة الراشدية عن جهاز مطيافية الرنين المغناطيسي النووي، وتحدثت إيمان اللواتية عن جهاز الكروماتوغرافيا السائلة عالية الأداء. أما جهاز الكروماتوغرافيا الغازية فقد تحدث عنها شريف الهاشمي، فيما تحدثت ديانا الكيومية حول جهاز التحليل الوزني الحراري. وتحدث شريف الهاشمي عن مطيافية الامتصاص الذري. وجهاز التحليل العنصري شرحه كل من أميمة الراشدية وإيمان اللواتية.

About the Author

ايمان الحسنية

ايمان الحسنية

محرر محتوى