X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

حافز لأبنائنا الطلبة للانخراط في البحث العلمي مبكرًا


بدأت أعمال المؤتمر الطلابي للبحث العلمي الذي يقام لأول مرة تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندي آل سعيد-رئيس الجامعة، بقاعة المؤتمرات في الجامعة.
ينظم هذا المؤتمر جماعة الطبّ الطلابية (ميدسكو) بإشراف كلية الطب والعلوم الصحية في الجامعة.
 
في حفل الافتتاح ألقت المكرمة الدكتورة منى بنت أحمد السعدون- عميدة كلية الطب والعلوم الصحية، عضو مجلس الدولة كلمة أكدت فيها بأن تنظيم هذا المؤتمر يأتي بمبادرة من جماعة الطبّ الطلابية وقالت: لعلّ في هذا إشعار بأن لواء البحث في المستقبل ستحمله أيدي أبنائنا الفتية، وإننا نعد هذا المؤتمر محورا من محاور دفع عجلة التطوير وحافزا لأبنائنا الطلبة للانخراط مبكرا في البحث العلمي.
مضيفة في الصدد ذاته بأن العالم منذ سبعينيات القرن الماضي وإلى وقتنا الحاضر يشهد ـ ولا يزال - تغيرًا كميًا ونوعيًا في طبيعة الأمراض خاصة مع تفشي أمراض القلب والشرايين والسمنة والسكر والأمراض النفسية وأمراض الشيخوخة والأمراض المعدية وغيرها من الآفات التي يشهدها المجتمع الإنساني بشكل مستمر ومتعاظم.

وأشارت المكرمة الدكتورة منى السعدون بأن العالم في الوقت نفسه وخلال ذات الحقبة يشهد طفرة في مجال الرعاية الصحية نتجت بسبب التقدم التقني في وسائل العلاج، والتوسع في المجال المعرفي، وبات الأطباء في ظلّ هذه التغيرات الجمة يسعون جاهدين للبحث في كيفية الاستفادة من التقدم التقني والمعرفي لإيجاد وسائل أفضل لتقديم رعاية صحية أمثل لمرضاهم، وأصبح السبيل لذلك البحث العلمي وذلك للتعرف على كيفية التصدي للتحديات الصحية التي يواجهها المجتمع الإنساني بأسره، وبهذا أضحى البحث العلمي قاعدة أساسية تعتمد عليها الأمم في توجيه مسار برامج الرعاية الصحية والارتقاء بها.   

كذلك قدمت الطالبة لبنى بنت سليمان الهاشمية رئيسة جماعة الطب الطلابية (ميدسكو) كلمة افتتاحية نيابة عن اللجنة المنظمة وجماعة الطب الطلابية، كما تضمن الافتتاح مادة مرئية تحكي قصة المؤتمر. 

كما قدّم الأستاذ الدكتور كمال مصطفى- المتحدث الرئيس في المؤتمر ـ عرضا عن دور الخلايا الجذعية في إعادة أنسجة العظم؛ والأستاذ الدكتور كمال هو رئيس مجموعة هندسة الأنسجة والمختبر البحثي لدى قسم طب الاسنان الاكلينيكي، بكلية الطب بجامعة برغن، النرويج، ولديه أكثر من ٢٠٠ ورقة بحثية منشورة في مجلات عالمية محكمة.

أيضا تم افتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر الذي تضمن (40) ورقات بحثية مشاركة، وتستمر أعمال المؤتمر حتى يوم غد "الاثنين" بحضور حوالي (200) مشاركٍ، و(12) عرضا شفويا من تقديم مختلف طلبة التخصصات الصحية، وسيتطرقون إلى نتائج ما توصلت إليه بحوثهم العلمية. ومن فعاليات المؤتمر (6) حلقات عمل حول مختلف الموضوعات الطبية، وخطاب تحفيزي حول مسيرة العمل في القطاع الصحي. ويختتم المؤتمر برنامجه مع جلسة نقاشية حول "واقع البحث العلمي في سلطنة عمان، تحدياته، وتطلعاته" بمشاركة أطباء وباحثين رائدين في المشهد البحثي العماني.


 

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام