X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

الدكتورة الخضورية تحصد جائزة أفضل ورقة علمية

20 Dec, 2022 |

فازت ورقة الدكتورة مها بنت مبارك الخضورية أستاذ مشارك بجامعة السلطان قابوس بجائزة أفضل ورقة علمية مقدمة من خلال العرض الشفوي، في مؤتمر الرابطة الامريكية لمجتمعات أمراض الغدد الصماء في الشرق الاوسط وشمال افريقيا 2022 بمدينة دبي.
وعنوان الورقة العلمية (المتغيرات الجينية THADA وعلاقتها بمظاهر متلازمة تكيس المبايض لدى النساء العربيات)، وحول أهمية المؤتمر قالت الدكتورة مها الخضورية- أستاذ مشارك بقسم أمراض النساء والولادة بكلية الطب والعلوم الصحية في الجامعة: "ساهم المؤتمر بتوسيع العروض التعليمية للرابطة الامريكية لمجتمعات أمراض الغدد الصماء AACE إلى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا مما يوفر إمكانية التعرف على أحدث التطورات في إدارة أمراض الغدد الصماء والاختراقات في البحث العلمي والتقنيات الجديدة لتحسين رعاية المرضى وذلك بقيادة فريق من الخبراء العالميين، ويعد هذا الحدث التعليمي الأول في الشرق الأوسط ويتطرق إلى تجارب تعليمية مبتكرة كما سلط الضوء على النهج الذي يركز على المريض في الجوانب الحاسمة للسمنة، وخلل شحميات الدم، والكبد، وإدارة مرض السكري، وأورام الغدة النخامية، وسرطان الغدة الدرقية، استقلاب العظام وأكثر من ذلك". 

حول الورقة العلمية الفائزة ذكرت الدكتورة الخضورية بأنهم قاموا باجراء دراسة استطلاعية على 50 حالة من حالات متلازمة تكيس المبايض و50 من الإناث العمانيات في سن الإنجاب من عيادة أمراض النساء في مستشفى جامعة السلطان قابوس.  كذلك استوفت الحالات معايير روتردام الخاصة بمتلازمة تكيس المبايض. كانت الضوابط من النساء غير الحوامل مع عدم تشخيص متلازمة تكيس المبايض. تم استبعاد المرضى الذين يعانون من اضطرابات وراثية وتضخم الغدة الكظرية الخلقي وأورام إفراز الأندروجين ومتلازمة كوشينغ وفرط برولاكتين الدم. تضمنت البيانات التي تم جمعها التاريخ والفحص البدني والنتائج المعملية
 

About the Author

حسن اللواتي

حسن اللواتي

رئيس قسم الإعلام