نظَّمت كلية التَّربية ملتقى خريجي برامج البكالوريوس في التربية للتخصصات التي تدرّس باللغة الإنجليزية (اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم، تكنولوجيا التعليم، طفل ما قبل المدرسة).
وينعقد هذا الملتقى لإتاحة فرصة التواصل بين الكلية وخريجيها، وفتح مجال الحوار وإبداء الرأي في برنامج إعداد المُعلم والمشاكل التي تواجه الخريجين؛ بهدف تحسين البرنامج وتطويره، وإيجاد وسائل مُتنوعة وفاعلة للتواصل مع الخريجين. وتحدّث عن أهداف الملتقى عبر كلمته الدكتور علي بن حسين البلوشي ـ مساعد عميد كلية التربية للتدريب وخدمة المجتمع ـ وقال: “نسعى إلى تعزيز التواصل مع الخريجين، وتحديث قاعدة البيانات لتسهل عملية التواصل بين الكلية والخريجين، وإعلام الخريجين بشكل دوري بفعاليات الكلية وأنشطتها، والدعوة للمشاركة فيها، ونسعى إلى تقليص الفجوة بين الكلية والخريجين بحيث تتلاقى المعرفة المتجددة مع الخبرات العملية”. وأضاف مخاطبًا الخريجين: “كذلك يهدف الملتقى إلى بناء علاقة إيجابية بين الطرفين لدعم برامج الكلية وتطويرها عن طريق أخذ آرائكم فيما يتعلق ببرامج الكلية في التخصصات التي تدرّس باللغة الإنجليزية ومستجداتها المختلفة، والاستفادة المثلى من خبراتكم في البرامج، والفعاليات، والبحوث الممولة، والتدريس وشتى جوانب خدمة المجتمع”.
ورعى الملتقى البروفيسور عامر بن علي الرواس، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع، وبحضور عميد كلية التربية البروفيسور سليمان بن محمد البلوشي، وأعضاء مجلس الدولة المُكرمين، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية من كلية التربية، إضافة إلى عددٍ من خريجي برامج البكالوريوس في التربية للتخصصات (اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم، تكنولوجيا التعليم، طفل ما قبل المدرسة).
وتمَّ في الملتقى عرض بعض تجارب الخريجين في الميدان التربوي. ثم بدأت الجلسات المتوازية للبرنامج حيث التقى كل تخصص مع خريجيه لمُناقشة أهم جوانب القوة والضعف فيه، والاطلاع على مقترحات تطويره من حيث طبيعة المقررات والأنشطة، ودور البحوث والدراسات التي قاموا بها في تطوير الممارسات العملية في الميدان، وأهم ما استفادوه من هذا البرنامج.
الجدير بالذكر أنَّ كلية التربية في جامعة السُّلطان قابوس تسعى إلى تحسين مُخرجاتها من خلال تطوير برامجها، وتستخدم في تحقيق ذلك وسائل وأساليب متعددة. ويُعد الخريجون أحد أهم تلك الوسائل نظرًا لخبراتهم ببرامج الكلية ومعايشتهم لها، وقدرتهم على إبداء الرأي في مدى العلاقة بين ما درسوه خلال مدة الإعداد وبين الواقع الميداني للتربية والتعليم في السلطنة.