X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

عالمنا بيئة وابتكار

كتب: عبدالرحمن الناصري

عاد المهرجان العلمي الزراعي والسمكي السنوي هذا العام بحلة جديدة في نسخته العاشرة بعد انقطاع دام لمدة عام وتكاتفت جهود الطلبة والأكاديميين في هذا المهرجان الذي انطلقت فعالياته في القاعة الكبرى لمركز الجامعة الثقافي وذلك بتنظيم من جماعة الأنشطة الطلابية لكلية العلوم الزراعية والبحرية تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى بن ماجد آل سعيد الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي، وتستمر فعاليات المهرجان لمدة أربعة أيام في المدة من 17-20 فبراير 2019.

وفي حفل الافتتاح ألقى الدكتور عمر بن سالم الجابري مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع بالكلية كلمة تحدث فيها عن دور الكلية في نشر الوعي والمفهوم الحديث للجانب الزراعي والبحري وارتباطهما الوثيق بالمجتمع والأمن الغذائي. وأشار بأن الكلية هي أقرب ما يكون للمجتمع لارتباطها بعناصر أساسية لا يستغنى عنها من كل فئات المجتمع كافة. إذ لا يمكن العيش دون مياه نقية ودون غذاء يأتي من الأرض والحيوان والبحار. وتحسين جودة حياة المجتمع يأتي من خلال الغذاء الصحي السليم ومن بيئة نقية.
وأما عن أهمية هذه الفعالية فقد أضاف الدكتور الجابري: يأتي هذا المهرجان بحلة جديدة تختلف عن سابقاتها. وهذا ما تصبوا اليه الجماعة وهو ان تجعل كل عام مختلفا عن سابقه. ومن هنا يأتي الابتكار والبحث عن أفكار جديدة من خلال اجتماعات مستمرة وعصف ذهني وقرارات مختلفة وكل ذلك يصب في مصلحة الطلبة المشاركون، كما أود أن أشير أن الكلية وبالتعاون مع الجماعة تنظم اليوم المفتوح الكلية يوم الثلاثاء من الاسبوع المقبل الموافق ٢٦ فبراير في ولاية صور وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان.
كما ألقت الطالبة نوف بنت سالم المخينية رئيسة جماعة العلوم الزراعية والبحرية كلمة أشادت فيها بعطاء وجهود طلبة الكلية خلال عقد مضى وذكرت بأن هذه النسخة من المهرجان أخذت على عاتقها التحديات التي تواجهها البيئة وأهمية الحفاظ عليها وصونها وذلك تحت شعار *عالمنا بيئة وابتكار* ليسعى المهرجان بذلك لطرح الحلول المبتكرة وتسخير التقنيات المتطورة في المجال الزراعي والبحري من خلال جملة من المشاريع العلمية تُسهِم في حلّ مشكلات البيئة والأمن الغذائي.
كذلك تضمن حفل الافتتاح عرضا مرئيا عن النسخ السابقة للمهرجان العلمي الزراعي والسمكي.

يعد هذا المهرجان كملتقى يجمع بين طلبة العلوم وقطاعات التنمية العلمية بالسلطنة في الجانبين الحكومي والخاص للتحاور وطرح أفكار ومشاريع وابتكارات علمية تسهم في عمليات التنمية والتطوير العلمي في السلطنة، وإبراز الجانب الابداعي والابتكاري منهم، على أن يتم الخروج بالتوجيهات التي ينادي بها العالم في مجال التطوير والابتكار العلمي، بالإضافة إبراز قدرات طلبة العلوم الزراعية والبحرية في الجانب العلمي، وصقل مواهبهم لخدمة الوطن الغالي في مجال التنمية البيئية المستدامة.
ويتضمن المهرجان مشاريعاً تخدم مجال البيئة، الأمن الغذائي، مع تدعيم هذه المشاريع ببحوث في مجالات متعددة بهدف إيجاد حلول لمشاكل البيئة ومناقشة قضية الأمن الغذائي ووضع بعض الحلول لها.
كما يشارك في هذا المهرجان العلمي طلبة جماعة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم الزراعية والبحرية ومجموعاتها الست بالإضافة إلى المشاركات الخارجية في المعرض الخاص، الذي يتضمن المشاريع بالإضافة إلى الشركات الراعية وجهات الابتكار، مع إمكانية استضافة بعض الجامعات من دول مجلس التعاون.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية