X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

الندوة العالمية لاستراتيجيات استدامة انتاج القمح

نظمت الجامعة ممثلة بكلية العلوم الزراعية والبحرية الندوة العالمية حول استراتيجيات استدامة انتاج القمح.

إذ يعمل فريق بحثي متخصص من قسم علوم النبات بقيادة الدكتور محمد فاروق على تطوير استراتيجيات ذكية مناخياً لتطوير وزيادة إنتاجية القمح في سلطنة عمان. وهو من البحوث الاستراتيجية الفائزة بالمكرمة السامية.

إذ يعد قمح الخبز من المحاصيل الغذائية الرئيسية والاستراتيجية في سلطنة عمان. ومع ذلك، فإن إنتاج القمح المحلي يمكن أن يغطي نسبة أقل من 1٪ من الإستهلاك المحلي. ويتم استيفاء النقص من خلال الواردات. ومع ذلك، فإن الاعتماد على القمح المستورد وحده قد يعرض الأمن الغذائي العماني للخطر في حالة حظر تصدير القمح. ويجب تحسين إنتاج القمح لضمان الأمن الغذائي المحلي. إذ أن قلة المياه، والملوحة، والجفاف لفترات طويلة، وعدم توفر المدخلات الجينية من القمح المقاومة للإجهاد، والتغير المناخي يإرتفاع درجات الحرارة عوامل تصعب زيادة الإنتاج من القمح في عمان.

وقد تم خلال الندوة تبادل نتائج الأعمال البحثية، ومناقشة الوضع الحالي والقيود والفرص لتحسين إنتاج القمح في سلطنة عمان. وذلك بمشاركة باحثين من أستراليا والصين وإيران وباكستان وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وسلطنة عمان وخبراتهم البحثية حول هذا الموضوع.

وتوصل البحث إلى نتائج جديدة، إذ ساعد تطوير البوليمر الحيوي الفائق من أوراق نخيل التمر في تقليل استخدام المياه بنسبة 20 إلى 30٪.

وكانت من مخرجات المشروع تحسين إنتاجية القمح وذلك بتحسين المحاصيل – أي تطوير أصناف قصيرة الأجل وعالية الغلة ومقاومة للأمراض ومقاومة للمناخ – ونظام ري فعال، واعتماد نظم زراعية يساعد في المحافظة على الموارد وذلك بتعزيز نظام توزيع البذور المعتمد، وتحسين البذور وتطوير ونشر تقنيات مناسبة وخاصة بمناطق إنتاج القمح.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية