X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

تدشين منصة "مُساندة" لبيانات الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة


دشن قسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة نظام “مُساندة”، وهي منصة إلكترونية للحفاظ على بيانات الطلبة ذوي الإعاقة وأرشفتها بكل سرية وكفاءة، وتهدف المنصة إلى تكوين قاعدة بيانات مفصلة عن الطلبة ذوي الإعاقة، وربط الوحدات والجهات في الجامعة التي تقدم خدمات للطلبة ذوي الإعاقة في منصة واحدة،بالإضافة إلى مساعدة الباحثين والمهتمين للحصول على البيانات البحثية الموثوقة بسهولة ويسر.

ويعد قسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة التابع لعمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس هو  المحطة الأولى التي تحتوي الطالب من ذوي الإعاقة، وتلبي متطلباته خلال الحياة الجامعية. ويعد إنشاء وحفظ قاعدة بيانات الطلبة ذوي الإعاقة أحد أهم المهام للقسم، وتأتي هذه القاعدة كنتاج عن لجنة مقابلة الطلبة ذوي الإعاقة المكونة من عدد من المختصين في المجال الطبي والنفسي والاجتماعي والتقني والأكاديمي.

و عن هذه المنصة قالت الفاضلة رحمة بنت سعيد الكلبانية -مسؤولة قسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة في جامعة السلطان قابوس-: “تتكون منصة مُساندة من الصفحات الآتية:البيانات الأساسية: التي تحتوي على الاسم الثلاثي، ومكان الإقامة، وبيانات التواصل، وغيرها، والبيانات الأكاديمية: التي تحتوي على البرنامج الأكاديمي والكلية والرقم الجامعي والمعدل التراكمي وغيرها، والبيانات الاجتماعية: التي تحتوي على مكان الإقامة في السكن الداخلي والنقل والإعانة المالية وغيرها، والبيانات التقنية: التي تحتوي على الأجهزة المساندة التي يستخدمها الطالب من ذوي الإعاقة وغيرها”.

و أوضحت الفاضلة رحمة أن هذه المنصة تتميز بمميزات عديدة منها: سهولة التعرف على الطالب من ذوي الإعاقة في قاعدة بيانات الطلبة في الجامعة، وجود التسهيلات الأكاديمية التي يحتاج إليها الطالب من ذوي الإعاقة في الدراسة الأكاديمية، وجود الاحتياجات التي يحتاج إليها الطالب من ذوي الإعاقة عند طلبه أي من الخدمات الاجتماعية، تخزين وأرشفة الوثائق الخاصة بالطالب ذوي الإعاقة كالتقرير الطبي، وبطاقة الإعاقة وغيرها، وجود الإحصائيات الخاصة بالطلبة ذوي الإعاقة مفصلة ومرتبة بمخططات بيانية.

وفي ختام حديثها قالت مسؤولة قسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة: “إن “مساندة” صممت من أجل تسهيل التعرف على الطالب من ذوي الإعاقة واحتياجاته وأرشفة بياناته، وتقليل المراسلات الورقية، وتطوير العمل باستخدام التكنولوجيا بأسهل صورة ممكنة وأكثرها كفاءة”.

أطلع على عرض مرئي لنظام مُساندة عبر الرابط الآتي :

https://drive.google.com/file/d/1wpS1k0_KaLjGSb6r3UScb5HCjS7g2py0/view?usp=sharing

 

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية