X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

مخيم الرياضيات الصيفي يجوب السلطنة

د/ماجدة بنت طالب الهنائية

اختتمت اللجنة العمانية للرياضيات، والتابعة لجامعة السلطان قابوس، فعاليات البرنامج الصيفي للمخيم الفصلي المتنقل ، و الذي تجوب به اللجنة محافظات السلطنة للتوعية المجتمعية بأهمية الرياضيات وتنمية مهاراتها التطبيقية في الحياة اليومية وحل المشكلات.

عن البرنامج تُحدثنا الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية رئيسة اللجنة العمانية للرياضيات: اختارت اللجنة منحى STEAM كموضوع للمخيم والذي استهدف طلبة المدارس الذين أتموا الحلقة الثانية لعام 2022. و يأتي المخيم ضمن مشاركة اللجنة في الاحتفال العالمي الذي دعت له منظمة الأمم المتحدة مؤخرًا باعتبار عام ٢٠٢٢ العام العالمي للعلوم الأساسية من أجل التنمية المستدامة، واشتمل المخيم على فقرات يومية تعزز الهوية والمواطنة والقيم والاخلاقيات.

 

وأوضحت الدكتورة ماجدة بأن منحى STEAM يتخذ حروفه الانجليزية من كل من: العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات. حيث تناولت العلوم مثل: الأحياء والكيمياء والفيزياء وعلوم الفضاء وعملت على ربط كل منها بتطبيقات الرياضيات ، بالإضافة لاستخدام وسائل كالواقع المعزز والتجارب العملية التي يقوم بها الطلبة بأنفسهم تحت إشراف الأستاذة سعاد السعدى معلمة أولى مجال ثاني ، والأستاذ نبيل الحبسي.

أما في فقرة التقنية فتم تدريب الأطفال المشاركين على البرمجة بلغة البرمجة “سكراتش” ومقدمة في “البرمجة بلغة بايثون” إلى جانب التصميم في ثلاثة أبعاد والطباعة ثلاثية الأبعاد.

وفي الهندسة قام الطلبة بتنفيذ خطوات بناء مجسمات ثلاثية الأبعاد باستخدام المكعبات والألواح الممغنطة.

أما في الفنون فقام المشاركون بتطبيق النسبة والتناسب والكسور في خلط ألوان الأكريليك ورسم لوحات فنية. وتناولت فقرة الرياضيات شرح علم البيانات للصغار و المفاهيم الهندسية و التي قدمها الأستاذ طلال الجابري مشرف أول مجال ثاني ، و تفاعل المشاركون معه باللعب بالتانجرام وعمل أشكال هندسية في بعدين والمقارنة بين مساحات الاشكال الهندسية.

 

وأضافت رئيسة اللجنة العمانية للرياضيات: تهدف اللجنة من المخيم الفصلي المتنقل الوصول بما تقدمه لمختلف محافظات السلطنة واستغلال الإجازات الفصلية للطلبة لتنفيذ برامج تدريبية تغرس بهم المواطنة والقيم وتنمي فيهم مهارات التواصل والعمل التعاوني والإبداع والتفكير الناقد، والتي كما هو معلوم، تعد جميعها من مهارات القرن ٢١ وكذلك تنمي أنشطة المخيم في المشاركين معارف الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الرقمية المستقبلية بصورة تفاعلية.

واستطردت قائلةً: زار المخيم المتنقل التابع للجنة الوطنية للرياضيات بجامعة السلطان قابوس ثلاث محافظات؛ محافظة الداخلية حيث أقيم المخيم في مدرسة آمنة بنت الأرقم بولاية بهلاء ، وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة ، أما في محافظة جنوب الباطنة ، فقد أتيحت الفرصة للمخيم المتنقل بتقديم فقراته في مركز الاستكشاف والابتكار بولاية الرستاق،  و استضافت جامعة صحار المخيم في محافظة شمال الباطنة و ذلك بالتنسيق مع المديرية المعنية في كل محافظة .  وقد وصل إجمالي عدد المشاركين إلى ما يقارب ١٥٠ مشارك.

 

واختتمت مضيفة ً: يأتي المخيم تعزيزاً للدور التربوي والتعليمي والمجتمعي للجنة العمانية للرياضيات واتساقا ً مع التوجه العالمي حسب إشعارات الاتحاد الدولي للرياضيات. كما أنه يعد استكمالاً للمبادرة التي انطلقت منذ عام ٢٠١٩م وحققت نجاحاً ملموساً من خلال التنقل بين كلٍ من محافظة مسندم ومحافظة جنوب الشرقية ومحافظة الداخلية من أجل العمل بصورة لا مركزية لنشر مهارات الرياضيات والتوعية بأهميتها في بناء شخصية الطفل وتطوير مستويات التفكير لديه.

 

ويُذكر أن اللجنة العمانية للرياضيات قد شاركت كممثل للسلطنة في اجتماع الجمعية العمومية للإتحاد الدولي للرياضيات بداية الشهر المنصرم. و للجنة عدة مناشط في مجال بحوث الرياضيات حيث تقيم سنويا حلقة عمل دولية كانت نسختها الأخيرة في شهر مايو الماضي احتفالا باليوم العالمي للمرأة في تخصص الرياضيات. أما في مجال تربويات الرياضيات فمن المقرر أن تقوم اللجنة بتنظيم الملتقى السنوي لتربويات الرياضيات في خريف ٢٠٢٢. وكذلك تستعد اللجنة لإقامة النسخة الثامنة من المؤتمر الدولي السنوي لمناهج الرياضيات في ديسمبر القادم والذي يعد المؤتمر الأكبر إقليميا وعربياً في ذات التخصص من حيث الحضور والمشاركات.

 

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية