X638311283768843821

 



Banner-02

تطبيق هاتفي مبتكر لتعليم العلوم يحصل على الملكية الفكرية

تمكن الفريق البحثي المكون من الأستاذ الدكتور سليمان بن محمد البلوشي أستاذ مناهج وتدريس العلوم بكلية التربية والطالبة هدى بنت علي الحوسنية طالبة دكتوراه في السنة لأخيرة بجامعة السلطان قابوس من تصميم تطبيق هاتفي في تعليم العلوم بتمويل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وحصل على الملكية الفكرية من وزارة التجارة والصناعة.
يسعى تطبيق Dr.Electron إلى اكساب الطلبة في الوطن العربي المفاهيم العلمية، وتعديل التصورات الخاطئة في مختلف المجالات العلمية ( الفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم البيئة وعلوم الأرض والفلك وعلوم الفضاء)، وذلك بصورة ممتعة وجاذبة للمتعلمين وفق المنحى العالمي الحديث في دمج التكنولوجيا في التعليم وهو منحى التلعيب (Gamification) وفق أحد أشهر النظريات التعليمية التي يقوم عليها التلعيب وهي نظرية التحديد الذاتي (Self-determination Theory)، مما يعزز من دافعية المتعلمين للتعلم، كما يتناسب تصميم التطبيق مع التعليم الهجين خاصة أثناء الأزمات كجائحة كوفيد-19.
ويأتي هذا التطبيق كاستجابة لتوصيات العديد من الدراسات العالمية والتي أوصت بتصميم التطبيقات الهاتفية القائمة على التلعيب لإكساب المفاهيم العلمية للطلبة.
الجدير بالذكر بأن الفكرة التي يقوم عليها التطبيق هي فكرة حديثة ونادرة التوظيف في مجال تعليم العلوم، ويعتبر الأول من نوعه من حيث التصميم على مستوى الوطن العربي. ولقد تم بناء وإعداد بنك الأسئلة الموجود في التطبيق عن طريق فريق من المختصين في تقييم تعلم العلوم بحيث تكون الأسئلة مشابهه لأسئلة الاختبارات العالمية (TIMSS).
كما تمت الاستعانة بفريق من المصممين لتصميم الرسومات للأسئلة الواردة في التطبيق، بحيث تكون جاذبة للطفل العربي، وأسندت برمجة التطبيق إلى شركة برمجة متخصصة.
بالنسبة لتصميم التطبيق فقد ركز الباحثان في تصميم سيناريوهات اللعب داخل التطبيق على استخدام أسس وقواعد التلعيب التي وردت في الدراسات العالمية ولكن بصبغة فريدة ومميزة، فتم استخدام فكرة ميدان السباق للدلالة على لوحة الصدارة وينتقل من خلالها اللاعب في ميادين مختلفة حسب النقاط التي يحصل عليها بدءاً بميدان الدراجات مرورا بميدان السيارات والطائرات ووصولاً لميدان المركبات الفضائية.
وبالنسبة للأوسمة والنياشين فقد تم تخصيص قسم خاص بالأوسمة بحيث يحصل الطالب على وسام مع هدية مميزة داخل الوسام وهي عبارة عن معلومات لأشهر علماء المسلمين، وبالنسبة لمتجر النقاط فللاعب حرية الاختيار في استبدال النقاط مقابل رموز معينة تظهر على شاشة اللعب مثل الأسد الذهبي والنسر الماسي وغيرها، وعند دخول الطالب إلى التطبيق ستكون هناك مجموعة كبيرة من خيارات الغرف، وللاعب الحرية في اختيار الغرفة التي سيدخلها ويستمر باللعب فيها مع الفريق الموجود في الغرفة، كما للاعب حرية اختيار الشخصية القريبة منه من خلال قائمة من الشخصيات. يأمل الباحثان أن يسهم التطبيق في رفع مستوى التحصيل العلمي لدى المتعلمين وزيادة دافعيتهم للتعلم.

 

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية