X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في بيئة العمل

كتبت / فاطمة الحسني

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم شؤون الطلبة ذوي الإعاقة في عمادة شؤون الطلبة حلقة عمل بعنوان “حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في بيئة العمل” تحت رعاية الدكتورة نايفة بنت عيد بيت سليم –عميدة شؤون الطلبة-.
ابتدأت أولى فقراتها بمحاضرة تحت عنوان “العمل النقابي في سلطنة عمان: الإجراءات والضوابط” من تقديم الأستاذ خليفة الحوسني –رئيس قسم الأنشطة والفعاليات بالاتحاد العام للعمال في السلطنة-. سلطت المحاضرة الضوء على سياسات تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع الخاص، ودور النقابة العمالية كعين رقيب للحفاظ على حقوق العمال وحلحلة الكثير من التحديات في المؤسسات.
بعدها قام الدكتور رائد الفارسي –رئيس مجلس إدارة جمعية النور للمكفوفين- بتقديم ثاني محاضرة والتي عرّفت الحضور على جمعية النور للمكفوفين ودورها في خدمة الكفيف وتوفير التسهيلات له في مجال العمل والتدريب في مجال تقنيات الحاسب الآلي. وتطرق الدكتور رائد إلى سعي الجمعية بالتعاون مع وزارة العمل إلى وضع دراسة تهدف إلى دعم ذوي الإعاقة بشكل أفضل وإيجاد وظائف لهم غير تقليدية وسنح الفرصة لهم لدراسة تخصصات متنوعة.
وثالث فقرات كانت من تقديم الأستاذ محمد العامري –رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للإعاقة السمعية-، تحدث فيها عن دور الجمعية في دمج اشخاص ذوي الإعاقة وإبراز مهاراتهم للمجتمع، وتعريف ذوي الإعاقة السمعية وتوجيههم في مجال العمل. وتطرق الأستاذ محمد على تفعيل الاتصال السمعي ولغة الإشارة وتوفير مترجمين في بيئة العمل. كما أشار الأستاذ محمد إلى بعض التحديات في هذا الجانب ومن ضمنها التهيئة البيئية في المؤسسات، والهوية والتسويق للجمعية.
بعد ذلك قدم الأستاذ محمد المسلمي –رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للأشخاص ذوي الإعاقة- كلمته والتي تناولت سبب وجود الجمعيات وبقاءها وأن الأشخاص ذوي الإعاقة هم أساس استمرار هذه الجمعيات. كما أشار إلى سعي الجمعية لتحسين وتعزيز دورها في خدمة ودعم الأشخاص ذي الإعاقة.
ختاماً أجاب الأستاذ بدر الحجري –موظف بعمادة شؤون الطلبة- برفقة الضيوف المتحدثين على أسئلة الحضور فيما يخص سياسات توظيف وتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية