X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

البحث العلمي وتحدياته في جلسة حوارية

كتب/ سعيد العزري

نظمت جامعة السلطان قابوس في ركنها بمعرض مسقط الدولي للكتاب جلسة حوارية بعنوان “الإنتاج العلمي في جامعة السلطان قابوس وتسليط الضوء على بعض المؤلفات” والتي استضافت الدكتور غازي بن علي الرواس عميد البحث العلمي، والدكتور مظاهر بن ميرزا العجمي مساعد عميد الدراسات العليا، والأستاذ الدكتور سعيد بن مبارك المحرمي أستاذ الاقتصاد والمالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، فيما أدار الجلسة الدكتور ناصر السعدي.

وقد تحدث مقدم الجلسة في البداية عن مفهوم البحث العلمي وحدوده ومجالاته وأشكاله وتحدياته وأهميته في الجامعة، بالإضافة إلى دوره في التنمية لبلوغ الجامعة مراكز متقدمة في مؤشرات الأداء.
وفي الجلسة عرَف الدكتور غازي الرواس البحث العلمي بأنه أسلوب منظم واستقصاء دقيق لفهم مشكلة أو صحة معلومة وتتبع أسبابها وطرق معالجتها ومحاولة إيجاد حل ناجح لها، ويكون كل ذلك عن طريق المراجع العلمية الموثقة والمعتمدة والدراسة متعمقة لموضوع الدراسة. مشيرًا إلى أهمية البحث العلمي في تعزيز مؤشرات أداء الجامعة وتطورها وتقدم تصنيفها العالمي وحصولها على اعتمادات أكاديمية دولية، وأن كل ذلك يعتمد على أداء الجامعة في البحث العلمي.

كما تطرق الدكتور غازي الرواس إلى الحديث حول معوقات وتحديات البحث العلمي خاصة في التمويل والدعم موضحًا أن عملية البحث العلمي لا تقوم ولا تتقدم بدون حصولها على الدعم المالي الكافي الذي يساهم في الحصول على البيانات اللازمة لإتمام عملية البحث.

من جانبه تحدث الدكتور مظاهر العجمي عن اسهامات طلبة الدراسات العليا في المساهمة بعملية البحث العلمي والتي تتنامى كل سنة عاكسة المسؤولية التي يحملها الباحثين خلال مسيرتهم الدراسية، كما تحدث عن حلقات العمل المقدمة لطلبة الدراسات العليا والتي تساهم في تحسين جودة بحوثهم المختلفة، بالإضافة إلى الدعم الذي يحصل عليه الطلاب من خلال وصولهم لمواقع ومكتبات عالمية تتيح لهم الوصول للمعلومات التي تتطلبها بحوثهم.

وختم الجلسة الأستاذ الدكتور سعيد المحرمي متحدثًا عن أبرز التحديات التي تواجه الباحث خاصة في الإصدارات التي ينتجها والتي هي خلاصة نتاج بحثه العلمي ودراسته، والتي تتقيد في الدعم الذي يحصل عليه وأيضًا في الترجمة العلمية للبحث، وتحديات اللغة التي تتبعها. كما تطرق لمشكلة إقبال المجتمع في الحصول على إصدارات الباحث وعزوفهم عنها والتي تتضاد تمامًا مع أهداف النشر العلمي.

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية