X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

ابتكارات ومؤتمرات وجوائز منجزات الجامعة2021

تحرص جامعة السلطان قابوس على تهيئة السبل الفاعلة والداعمة لمسيرة التعليم والبحث العلمي والابتكار كونها في سلم الأولويات الوطنية والمرتكزات الأساسية لرؤية عُمَان 2040، وقد تمكنت الجامعة في عام 2021م من تحقيق العديد من الإنجازات في مختلف المجالات، وذلك ضمن مساعيها لمواءمة جهودها مع الأولويات الوطنية والتوجهات والأهداف الاستراتيجية.

وفي الأسطر القادمة أبرز ما حققتة الجامعة في 2021:

الدراسات العليا والبحث العلمي

استمر تركيز الجامعة على تطوير محفزات الابتكار والإبداع والقدرة التنافسية لأفراد المجتمع العماني كونها ضمن أسس التنمية المستدامة للبلاد، وذلك من خلال برامج الدراسات العليا المطروحة في 2021، حيث بلغ عدد برامج الدكتوراه 34 برنامج، والماجستير 68 برنامج، ودبلوم الدراسات العليا 4 برامج.

مؤتمرات وندوات

واستضافت الكليات والمراكز البحثية والخدمية المختلفة في الجامعة 10 مؤتمرات في عام 2021م، وكان أبرزها: مؤتمر الاتصال الجماهيري في البيئة الرقمية: بين ضرورات التربية الإعلامية ومتطلبات التعليم الإعلامي، نظمته كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، واليوم العالمي للمياه، نظمه مركز أبحاث المياه، ومؤتمر العمارة العمانية التراثية، نظمه مركز الدراسات العمانية، ومؤتمر عمان الدولي الحادي والعشرون لتدريس اللغة الإنجليزية، نظمه مركز الدراسات التحضيرية، ومؤتمر الإنعاش والبحث العلمي، نظمته مستشفى الجامعة، والمؤتمر الدولي الثاني للراحة في البيئات المجهدة حراريًا، نظمته كلية الهندسة، والمؤتمر العربي الدولي لتكنولوجيا المعلوماتACIT2021، نظمته كلية الآداب والعلوم الاجتماعية.

النشر والمجلات المحكمة

وفي مجال النشر العلمي واصلت الجامعة جهودها في هذا المجال في عام 2021، حيث بلغ عدد الأوراق العلمية التي تم نشرها في المجلات المحكمة 182، وبلغ عدد الأوراق العلمية المنشورة في سكوبس 1533، أما عن عدد إصدارات الكتب العلمية فتم إصدار كتاب واحد (1)، وبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية المستفيدين من نظام المؤتمرات 80 عضو.

وفي مجال خدمة المجتمع، سعى مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر إلى تعزيز وتطوير وتمكين أفراد المجتمع ومؤسساته من خلال توفير برامج ودورات تدريبية متميزة وأنشطة وخدمات مجتمعية عالية الجودة، حيث نظم 35 دورة وبرنامجًا تدريبيًا بمشاركة 4053 متدرب، وبلغ عدد الحملات الخيرية 3 حملات بمشاركة 664 متطوع من طلبة وموظفين الجامعة.

براءات اختراع

وعلى صعيد جهود الجامعة في نواحي الابتكار؛ فقد واصل مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا أدواره في تحويل مخرجات البحوث المبتكرة والأفكار الإبداعية بالجامعة، ودعم في عام 2021م (12) حالة كشف اختراعات، و2 براءات اختراع مودعة في مكتب براءات الاختراع .

تصنيف دوليا وعربيا

ضمن التصنيف العالمي للجامعات كيو إس QS، حققت الجامعة ترتيب 368 متقدمةً ترتيبها السابق، والذي كان 375 ، وحصلت على المرتبة السابعة على مستوى الجامعات العربية، وكانت سابقا في المرتبة الثامنة لمدة عامين، وذلك في مؤتمر تصنيف QS العالمي لأفضل الجامعات العربية في دبي.

تميز أكاديمي

تسعى الجامعة إلى تحقيق التميز في المجالات الأكاديمية والارتقاء به إلى أعلى المستويات العلمية والبحثية من خلال مجموعة من الأساتذة الأكاديميين الذين حصلوا على جوائز متميزة في مختلف المحافل، حيث بلغ عدد الجوائز 24 جائزة، نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: الحاصلين على الجائزة الوطنية للبحث العلمي2021 في فئة أفضل ورقة علمية منشورة، وهم: الدكتور محمد الدسوقي الشربيني -من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، قطاع الطاقة والصناعة (فئة حملة الدكتوراه)-، والدكتورة نوال بنت خميس المزينية -خريجة كلية العلوم الزراعية والبحرية، قطاع البيئة والموارد الحيوية(فئة حملة الدكتوراه)-، والدكتورة زينب بنت علي البلوشية، من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قطاع الثقافة والعلوم الإنسانية والأساسية(فئة حملة الدكتوراه)-، وطالبة الدكتوراه إيمان بنت يحيى اليحيائية -من كلية العلوم، قطاع الثقافة والعلوم الإنسانية والأساسية(فئة الباحثين الناشئين من غير حملة الدكتوراه)-، والدكتورة زينب عبدالعزيز العاني -من كلية الهندسة، قطاع الطاقة والصناعة(فئة الباحثين الناشئين من غير حملة الدكتوراه)-.

أيضا من الإنجازات لأكاديميين الجامعة حصول الدكتورة: جوخة بنت محمد الحارثية -أستاذ مشارك بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية- على جائزة “الأدب العربي2021” في دورتها التاسعة بباريس عن روايتها سيدات القمر في نسختها الفرنسية.

وانتخب الدكتور خالد بن حميد الرصادي -مدير مركز البحوث الطبية، ورئيس الرابطة العمانية للدهون وتصلب الشرايين- أمينا عاما للرابطة العالمية لتصلب الشرايين.

كذلك حصل الدكتور سيف بن ناصر المعمري -أستاذ مشارك بقسم المناهج والتدريس بكلية التربية- على الترتيب التاسع والعشرين (مكرر) ضمن معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العلمية العربية “أرسيف” للفترة2012_2019وذلك في مجال العلوم التربوية.

وحصلت الدكتورة بدرية بنت خلفان الهدابي -أستاذ مشارك بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بكلية التربية- على جائزة (دراسا) لعلوم الرياضة في فئة أفضل بحث في مجال مسرعات التطوير الرياضي.

كذلك انتخب الدكتور علي بن سيف المعمري -استشاري أول لأمراض السكري والغدد بقسم الطب الباطني بمستشفى جامعة السلطان قابوس- رئيسا للجمعية الخليجية للغدد الصماء والسكري.

وحصل الدكتور محمد بن زاهر العبري -مدير مركز أبحاث تقنية النانو، وأستاذ مشارك بكلية الهندسة- على المركز الأول في جائزة المجلس العربي للمياه للإبداع والابتكار في نسختها الأولى التي انطلقت عام 2020.

وحصل الأستاذ الدكتور علي بن سعيد  آل عيسى -أستاذ مشارك بقسم المناهج والتدريس في كلية التربية- على جائزة التميز في البحث العلمي في مجال اللغويات التطبيقية، وذلك عن فئة العلوم الإنسانية والاجتماعية لجوائز فينوس العالمية للعلوم والتكنولوجيا في نسختها السابعة لعام 2021.

وانتخب د. عبد العزيز بن محمود المحرزي -استشاري أول طب أسرة في مستشفى جامعة السلطان قابوس- رئيسا لدول إقليم شرق المتوسط في المنظمة العالمية لأطباءالأسرة (ونكا).

إنجازات طلابية وريادة

وفي عام 2021، استمرت الإنجازات الطلابية البحثية والعلمية من خلال المشاركة في المسابقات العلمية، حيث حصل الطلبة على 17 جائزة ونذكر منها: حصول الفريق الطلابي المكون من: انتصار بنت خليفة البوسعيدية، وليث بن منصور الدغيشيي، والمهند بن حمد المحروقي، ومريم بنت محمد الغافرية، والريّان بنت زاهر المحذورية على المركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن مشاركتهم في معرض ومؤتمر أبو ظبي الدولي للبترول (أديبك) لعام 2021م.

أيضا فوز مبادرة الطالبة سلمى بنت علي العلوية -طالبة دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية- كأفضل مبادرة على مستوى الوطن العربي في مجال التعليم في الملتقى الإعلامي العربي.

وحصول الطالبة نبراس بنت حمدان الشكيلية -من كلية العلوم- على الميدالية البرونزية، وحصول الطالب المهند بن سيف الفارسي -من كلية العلوم- على الميدالية الفضية،وذلك في ملتقى التحدي والابتكار 2021 م بقطر.

وكذلك فوز الفريق الطلابي المكون من الطلبة: أحمد اللواتيا -كلية الهندسة-، الأزهر العبري -كلية العلوم-، سلطان الرحبي -كلية العلوم-، بالمركز الأول في مسابقة عمان الجامعية للبرمجة (الثامنة) من بين 46 فريقًا من 22 جامعة وكلية محلية على مستوى سلطنة عمان.

فوز الفريق الطلابي من كليتي العلوم والهندسة، وحصولهم على المركز الثاني في جائزة البرميل الملكي على مستوى العالم، التي تنظمها الجمعية الأمريكية لجيولوجي البترول.

وفوز طالبة الدكتوراة مريم بنت سعيد البرطمانية وفريقها البحثي بمنحة برنامج اليونسكو لطريق الحرير للباحثين الشباب 2021م.

وحصول الملصقات العلمية للطالب عبدالله بن طالب الجابري، والطالب عمر بن صالح الحوسني -من كلية الطب والعلوم الصحية- على مراكز متقدمة في مؤتمر الجمعية الخليجية لأمراض الغدد الصمّاء والسكري.

وفوز شركة (بون) الطلابية على جائزة أفضل شركة حديث مصعد لعام 2021م على مستوى السلطنة، وفوز شركة ثراء الطلابية وذلك لحصولها على جائزة أفضل منتج مبتكر لعام 2021م على مستوى السلطنة وذلك في برنامج ومسابقة (الشركة) لفئة الجامعات التي تنظمها مؤسسة إنجاز عمان.

 

أطلع على حصاد الجامعة لعام 2021 من خلال الرابط:

https://drive.google.com/file/d/10BZgrmlbdCBaqMvfCwbWIT1udQ3PPlGw/view?usp=sharing

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية