X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

مشروع خريجي الجامعة يفوز في أبجريد

فاز مشروع تخرج طلبة الجامعة “تقييم الصور الحرارية بالأشعة تحت الحمراء للوحدات الشمسية الكهروضوئية” بتحويله إلى شركة ناشئة في النسخة الخامسة من برنامج “أبجريد”.

ويتكون فريق المشروع من القيصر العامري _رئيس الفريق والمسؤول عن تطوير نظام الرؤية الحاسوبية_، وماجد العميري _مسؤول البحوث والمبيعات للشركة_، وسلطان الشبيبي المسؤول عن تطيير الدرون. كما أشرف على المشروع الدكتور عامر بن سيف الهنائي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، والدكتور أحمد بن سعيد المعشري أستاذ مشارك في قسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي.

المشروع عبارة عن أتمتة عملية التفتيش عن العيوب في الوحدات الشمسية، حيث يتكون من آلة تصوير حرارية مثبتة على طائرة درون تقوم بمسح جميع الوحدات الشمسية في زمن قصير جدا مقارنة بالتفتيش اليدوي، ومن ثم تتم معالجة الصور الحرارية لاحقا لتحديد الموقع الإحداثي للوحدات المعيبة ليتم إصلاحها أو تنظيفها لاحقا.

ويسعى المشروع إلى حل مشكلة التفتيش اليدوي للعيوب في الوحدات الشمسية؛ حيث إن المشروع يقلل الوقت والجهد والتكلفة وكذلك الأيدي العاملة.

وتتمثل أبرز التوصيات التي خرج بها المشروع في ضرورة التفتيش عن العيوب في محطات الطاقة الشمسية، استنادا على النتائج التي تم الحصول عليها من التجارب التي قام بها الفريق، والتي اثبتت وجود فرق هائل في إنتاجية الطاقة بين الألواح الشمسية المعيبة والسليمة.

ويعد بالإمكان تطبيق هذا المشروع بشكل واسع في السلطنة مع تزايد إنشاء محطات الطاقة الشمسية الكبيرة والتي يصعب التفتيش عن العيوب فيها بطريقة يدوية. كما يمكن تطوير المشروع من خلال تطوير الكود المستخدم في المعالجة ليكون قادرًا على تحديد نوع العيب في الوحدة الشمسية، وهذا يمكن أن يفيد في الأغراض البحثية، كذلك فإنه على المدى البعيد يمكن التعاون مع شركات التنظيف لجعل عملية تنظيف الألواح الشمسيّة أكثر كفاءة وسلاسة.

وقد تم التعاون مع مركز أبحاث الطاقة المستدامة في الجامعة وشركة DJI التي تم شراء المعدات منها، إضافة إلى أنه يجري التعاون مع شركة Energetus المسؤولة عن مشروع الألواح الشمسية في حدقة مسقط النباتية والتي من المخطط اختبار النظام عليها.

 

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية