X638311283768843821

 

 


 

 

Banner-02

 

التربية توثق الموسوعات الشرعية العمانية في مؤتمر

تنظم كلية التربية بجامعة السلطان قابوس المؤتمر الدولي الثامن بعنوان الموسوعات الشرعية العمانية وأفاقها التربوية والحضارية افتراضيا في الثالث والعشرين من شهر مارس القادم ويستمر ثلاثة ايام .

وسيبحث ستة محاور : أولها حول الموسوعات الشرعية العمانية: تعريفها، أهميتها، وخصائصها ، والثاني حول العلوم الشرعية في الموسوعات الشرعية العمانية ، والثالث حول العلوم التربوية والنفسية في الموسوعات الشرعية العمانية ، والرابع حول العلوم الإنسانية والاجتماعية في الموسوعات الشرعية العمانية ، و الخامس: خدمة الموسوعات الشرعية العمانية وسبل تطويرها والإفادة منها ، والسادس عن مقارنة الموسوعات الشرعية العمانية بغيرها من الموسوعات.

وتتمثل رسالة المؤتمر في تسليط الضوء على الموسوعات الشرعية العمانية، وبيان جوانبها العلمية والتربوية والحضارية، من خلال البحوث والدراسات العلمية التي ستقدم في المؤتمر، لتوظيف ذلك الموروث الحضاري خدمةً للإنسان والكون والحياة. وضمن ذلك تتحقق أهدافه التي منها الكشف عن خصائص التدوين الموسوعي في عمان مقارنة بمناهج أخرى، والإفادة من الموسوعات الشرعية العمانية في الحقول التربوية والعلمية المختلفة في واقعنا المعاصر ، والإسهام في خدمة التراث العماني عامة والموسوعات خاصة، وتشجيع الباحثين والدارسين على خدمتها. وربط أجيال الأمة بموروثها الحضاري، وغرس العناية به والمحافظة عليه في نفوسهم.
ولا ريب أن النتاج العلمي الموسوعي مما تميزت به السلطنة الراسخة القدم في ميادين العلم والفكر والحضارة وغيرها من الميادين ، وكان للعمانيين إسهام بارز في التأليف الموسوعي في مختلف التخصصات، وتُعد الموسوعات الشرعية العُمانية موردًا خصبًا في العلوم الشرعية المتعددة وباقي العلوم الإنسانية من لغة وأدب وتاريخ وجغرافيا؛ بل أيضًا ما يتعلق بالعمران وصحة الإنسان والفلك وغير ذلك من الجوانب الحضارية؛ فهي بحق كنز تراثي وحضاري عظيم. ومن أشهر الموسوعات التي وصلت إلينا “بيان الشرع” لمحمد بن إبراهيم الكندي (ت 508هـ/ 1115م) في 72 جزءا، و”كتاب الضياء” لسلمة بن مسلم العوتبي (ق5-6هـ/ ق11-12م) في 24 جزءا، و”المصنف” لأحمد بن عبد الله الكندي (ت 557هـ/ 1162م) في 42 جزءا، و”منهج الطالبين” لخميس بن سعيد الشقصي (ق11هـ/ ق17م)، و”جامع الجواهر” لمحمد بن عبد الله بن عبيدان (ت1107هـ/ 1695م) في 26 جزءا، و”مكنون الخزائن وعيون المعادن” لموسى بن عيسى البشري (ت بعد1250هـ/ 1834م) في 20 جزءا، و”قاموس الشريعة” لجميل بن خميس السعدي (حي1277هـ/1860م) في 92 جزءا، وكتاب “سلاسل الذهب في الأصول والفروع والأدب” لمحمد بن شامس البطاشي (ت 1420هـ/ 1998م).

وتشكل هذه الموسوعات مع تنوعها، وتعدد الفترات الزمنية التي ألفت فيها مجالا للباحثين والدارسين؛ ومن هنا جاءت فكرة هذا المؤتمر لتسليط مزيد من الضوء على هذا الإرث العلمي والحضاري الثري في دراسات علمية منهجية.

يمكن للباحثين والمهتمين التعرف على تفاصيل اكثر عن المؤتمر عن طريق زيارة الموقع الالكتروني للمؤتمر:

https://sites.google.com/squ.edu.om/eduislmconf2022

About the Author

Dnngo Company

بوابة أنوار الإخبارية